مرحبا بكم في شركة ماركيتير لك للخدمات التسويقية

ما هو الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية؟

ما هو الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية؟

قد يتساءل الكثير حول الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية التي ساعدت على إحداث تطور كبير في عالم الشراء والبيع على مواقع الإنترنت، ودائمًا ما نجد سوء فهم واختلاط بين مفهوم التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، ولمت لتبسيط الأمر أن كلاهما من أحد أهم الأدوات التي وفرتها لنا التكنولوجية الحديثة لإتمام أي من الأعمال التجارية التسويقية خاصة مع ملاحظة استخدام الإنترنت والمواقع المختلفة بشكل يومي في حياتنا، وذلك جعل التساؤل يزيد حول الفرق بين كلًا منهما وهذا ما سنوضحه خلال هذا المقال لتتمكن من التعرف عليهم وعلى مميزاتهم وأنواع كلًا منهما.

ما هو الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية؟

ما هو الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية؟

قبل معرفة الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية؟ يجب أن تدرك أن عالمنا دائم التطور والتغير وأن أي من التقنيات والاختراعات التكنولوجية الحديثة تتواجد لتساعد على راحة الإنسان من أي جهد وتوفر عليه الكثير من الوقت بالإضافة إلى العديد من المميزات التي لا تنضب، لذا التجارة الإلكترونية ببساطة هي معاملات تجارية تتم من خلال شبكات الإلكترونية، والتسويق الإلكتروني هو نوع من أنواع التسويق التي تتم من خلال مواقع الإنترنت أو باستخدام أي من أدواته أو من موارد أخرى.

يعد التسويق والتجارة الالكترونية مجالان يكملا بعضهم البعض ولكن قد لا يدرك أي من المستثمرين أو المستهلكين الفرق بينهم حيث قد يكون الفرق بسيط ولكن من المهم فهم كلًا من هما لكي تتمكن من إدارة أعمالك بشكل صحيح وتفادي أي من العواقب، لذا هي بنا نتعرف عن كلًا منهما حتى تتمكن من مواكبة الأسواق وتتمكن من الانتشار بها بشكل أكبر.

ماهو التسويق الالكتروني ؟

التسويق الإلكتروني E-marketing  هو استخدام أي من الوسائل التكنولوجية والأدوات المتاحة على شبكات الإنترنت في عملية التسويق والترويج إلى المنتج الذي تقدمه وأي من الخدمات الأخرى والتي ترغب في استهداف بعض العملاء بها، وكل هذا لتحقيق النتائج المتوقعة من التسويق وهو الانتشار وتعزيز علامتك التجارية وزيادة المبيعات والأرباح، والحصول على عدد أكبر من الزوار والمستهلكين في متجرك الإلكتروني وغيرها الكثير من الفوائد والمميزات التي تحصل عليها عند استخدام التسويق الإلكتروني.

كما يتم استخدام بعض من الأدوات والتقنيات الإلكترونية المختلفة للخدمة على التسويق والتجارة الالكترونية مثل استخدام مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وانستجرام وغيرها، وأيضًا يستخدم البريد الإلكتروني والتطبيقات الهاتفية في الترويج وجذب قاعدة كبيرة من المستهلكين، مما يضمن لك الحصول على علاقات تجارية مع المستهلك بشكل دائم لفاعلية التسويق الإلكتروني في الوصول إلى عدد كبير منهم وتحسين وعي المستهلكين تجاه علامتك التجارية.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تسويق في الرياض

ما هي اهمية التسويق الالكتروني ؟

يمتلك كلًا من التسويق والتجارة الالكترونية أهمية كبيرة في العديد من المجالات المختلفة، فتجد الكثير من المجالات تلجأ إلي أي منهما في التوسع والانتشار في الأسواق المحلية والعالمية، كما يتميز التسويق الإلكتروني بالعديد من الفوائد التي يجب أن يطلع عليها كرً من أصحاب المتاجر الإلكترونية والراغبين في زيادة أرباحهم، ومن أبرز الفوائد التي تحصل عليها عند استخدام التسويق الإلكتروني التالي:

الوصول إلى العملاء المستهدفين

من أبرز المميزات وأهمها هو الحصول على عدد من العملاء المحتملين والمستهدفين بسهولة وشكل أكبر عن استخدام أي من الطرق التقليدية في التسويق، حيث يمكن التسويق إلى المتاجر الإلكترونية والمنتجات التي توفرها باستخدام الأدوات الرقمية المتنوعة لتحديد العملاء المستهدفين لنتمكن من الوصول إليهم بسهولة.

ومقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي الذي يأخذ الكثير من الوقت في البحث والوصول إلى العملاء المحتملين، حيث يمكن أن تبدأ الشركات في البحث عن العملاء من خلال بعض الوكالات الإعلانية التقليدية أو من خلال دراسة الأسواق المختلفة.

والتي تأخذ الكثير من الوقت والجهد وتحتاج إلى تكاليف خاصة بها، وهذا على عكس التسويق الإلكتروني الذي يعمل من خلال بعض التقنيات الحديثة والأدوات التحليلية والتفاعلات الرقمية ليتمكن من إيجاد العملاء المحتملين والمهتمين برؤية منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها.

تحسين الوعي بالعلامة التجارية

يسعى أصحاب المتاجر الإلكترونية والمواقع المختلفة إلى تحسين متاجرهم من خلال زيادة توعية العملاء تجاه العلامة التجارية الخاصة به، وتلك من إحدى المميزات التي يمتلكها التسويق الإلكتروني حيث يسمح إلى قاعدة جماهيرية كبيرة من الوصول إلى علامتك التجارية بشكل كبير والتعرف عليها.

حيث ينجذب العملاء إلى المحتوى الإيجابي والمتكرر على مختلف المواقع سواء التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو مواقع الويب، وذلك يساعد على إنشاء علاقة بين المنتج والجمهور لإمكانية تذكر العلامة التجارية الخاصة بك بشكل أسرع، وذلك يساعد في تحسين مبيعاتك وزيادة قدرة على مواجهة المنافسين.

سهولة الوصول

يساعد التسويق الإلكتروني العملاء في الوصول إلى جميع المنتجات والخدمات المختلفة بشكل سريع، وذلك يزيد من راحة العملاء وتعزيز ثقاتهم في منتجاتك العلامة التجارية.

قياس الأداء

يمكن من خلال التسويق الإلكتروني التعرف على أداء الشركة وقدرتها في الاستمرار والنمو، حيث يمكن للشركات تحليل أي من نتائج الحملات التسويقية والترويجية المقامة على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل دقيق ومفصل، لتحديد مستوى الشركة وإمكانياتها للمساعدة في تحسين أي من الحملات التسويقية التالية ولتحسين المنتج إذا تواجد به أي من العيوب التي تزعج العملاء.

تحسين معدلات التحويل

معدلات التحويل من أهم العناصر التي تتحكم في نجاح وإدارة منتجك التسويق وهي التي تتمكن من بناء وتأسيس الشركات والأفراد للتسويق الإلكتروني، حيث يمكن من خلال تحديد وقياس معدلات التحويل بشكل دقيق المقام من خلال التسويق الإلكتروني التوسع والحصول على عدد كبير من العملاء وتحويلهم إلى مستهلكين في متجرك الإلكتروني، فهي تساعد على تحسين المبيعات وزيادة نسبة الأرباح بشكل مضاعف.

تعرف علي : طريقة التسويق لمنتج في خطوات بسيطة

توفير التكاليف

التسويق التقليدي يحتاج إلى الكثير من النفقات والمصاريف الخاصة بالإعلانات الترويجية والأبحاث والتحليلات المختلفة التي تهتم بها الوكالات الإعلانية مثل الإعلانات بالصحف والمجلات وتكاليف طباعة الأوراق الإعلانية وغيرها.

وهذا على عكس التسويق والتجارة الالكترونية فأي منهما لا يكلف الكثير من الأموال والمصاريف فأنت تتمكن من إنشاء حملات إعلانية على شبكة الإنترنت والتي تمكنك من التحكم في ميزانيتك والمصاريف التي يخرجها بسهولة، حيث تتمكن من لإنفاق تكاليف تتناسب مع الحملات الإعلانية الرقمية.

تعد ماركتير ليك واحدة من افضل شركات التسويق الالكتروني في المملكة السعودية , قدمت ماركتير ليك العديد من مشروعات التسويق الالكتروني والبرمجة لاكبر العلامات التجارية في المملكة بمجهود فريقها المحترف الذي يتكون من افضل خبراءالتسويق الرقمي والمهندسيين المبرمجين المحترفيين وامهر المصممين .

أطلب استشارتك المجانية

أشهر أنواع التسويق الإلكتروني

هناك العديد من الأنواع المختلفة من التسويق والتجارة الالكترونية وكلًا منهما يمتلك نوع مختلف عن الأخر، لتتمكن من اختيار النوع الذي يتناسب مع مجالك ويلبي احتياجاتك التسويقية، حيث يمكنك استخدام بعض من أنواع التسويق الإلكتروني، مثل:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لا يوجد أي من الأشخاص حول العالم في عصرنا الحالي لا يعتمد على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، فهي تؤثر على حياتنا اليومية بشكل كبير مما جعلها أنسب مكان للبدء في التسويق والتجارة الالكترونية للعديد من المجالات المختلفة وهذا ما أدركته الكثير من الشركات، لذا يتم إقامة الكثير من الحملات الترويجية على مختلف منصات السوشيال ميديا والتي هدفها الأساسي هو تحسين العلامة التجارية وتعزيز ثقة العملاء في منتجاتك وخدماتك وزيادة تفاعل الجمهور المستهدف من تلك الحملات.

ويتم ذلك على الأغلب من خلال بعض منصات السوشيال ميديا المشهورة التي تمتلك الكثير من المشتركين مثل التسويق عبر الاانستقرام وفيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها الكثير من الشركات الكبيرة والصغيرة التي تعمل على إقامة بعض الإعلانات الترويجية بها، والتي يتم تعزيزها بأنواع مختلفة من الإعلانات مثل الإعلانات مدفوعة، والإعلانات المستهدفة، والإعلانات الديناميكية التي تستهدف قاعدة جماهيرية كبيرة لتحولهم إلى عملاء أساسيين في شركتك.

التسويق عبر تحسين محركات البحث sEO

يعد التسويق من خلال تحسين محركات البحث SEO من الاستراتيجيات التسويقية المعروفة في جميع أنحاء العالم والتي تهدف إلى زيادة الزوار في صفحتك أو لموقع الويب الخاص بك من خلال تصدر الموقع في نتائج محركات البحث الأولى، وذلك يتم من خلال تطبيق بعض القواعد والشروط واساليب السيو SEO , لكي يزيد معدل ظهور الموقع او المتجر الالكتروني للعملاء بأولي النتائح البحثية في محركات البحث لذلك يجب الاهتمام بالكلمة المفتاحية وتحسين جودة المحتوي المقدم والعبارات المستهدفة وإعطاء العميل تجربة سهلة ولا تحمل الكثير من التعقيدات.

تعرف علي كيفية رفع المواقع بمحركات البحث SEO

التسويق عبر البريد الإلكتروني

هو من أنواع التسويق الإلكتروني والذي يستخدم للتواصل المباشر مع العملاء المهتمين بالمنتجات التي تقدمها، وغالبًا ما يستخدم هذا النوع في إرسال رسالة مباشرة على البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء لزيادة أعداد الزوار والعملاء المحتملين، كما تستخدم بعض الشركات والمنصات المختلفة البريد الإلكتروني في الترويج وإقامة الحملات الإعلانية وتذكير العملاء بالمنتجات القديمة والجديدة بشكل مستمر، لضمان استمرار العملاء وانجذابهم إلى المنتج.

بالإضافة إلى أنه يساعد على تحديد العملاء المحتملين وإنشاء قائمة بريدية بهم لتتمكن من إرسال الرسائل المباشرة لهم بالمنتجات الجديدة التي توفرها، عليك ففقط تصميم الرسالة بشكل احترافي وجذاب، وتستخدم بعض الشركات البريد الإلكتروني في قياس تأثير الحملات الإعلانية لتتمكن من تحسينها والتعرف على العناصر الجذابة للعملاء بشكل أكبر.

الإعلانات المدفوعة

وهي الإعلانات المعروضة على مواقع الإنترنت المختلفة والتي تظهر إلى المستخدمين عند البحث عن أي محتوى يتضمن الموضوع أو المنتج الذي تروج له أو عند زيارة بعض من المواقع المحددة، ويتم الترويج من خلال الإعلانات المدفوعة بعد دفع رسوم محددة من قبل الشركات، ليبدأ التسويق في استهداف الكلمات الرئيسية التي تتصل بشكل كبير بالمنتج والشركة وعرضها لأي من العملاء المستهدفين.

وتتميز تلك الطريقة في التسويق الإلكتروني بقدرتك على تحديد الميزانية الخاصة بك وتحديد التكاليف التي تتمكن من دفعها في الإعلان من خلال التحكم في مدة عرضه لتساعد على زيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة الزوار على متجرك الإلكتروني.

التسويق بالعمولة

هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني التي تعتمد بشكل كبير على ترويج المنتجات والخدمات المختلفة، من خلال إضافة الروابط الإعلانية على مواقع الويب أو أي من وسائل التواصل الاجتماعي التي يمتلكها المسوق.حتى يتمكن الأشخاص أو الزوار المهتمين بالمنتجات التي توفرها من النقر على تلك الروابط والبدء في الاطّلاع على المنتج وشرائه، وعند زيادة عدد الزوار إلى موقعك من خلال تلك الطريقة أو زيادة المبيعات يحصل المسوق على عمولة مالية تكون محددة فيما بينكم سابقًا والتي غالبًا ما تحدد على حسب عدد المبيعات.

تعرف علي : افضل افكار للتسويق الالكتروني 2024

احصائيات عن التسويق الالكتروني في السعودية 

احصائيات عن التسويق الالكتروني في السعودية 

في سياق الحديث عن التسويق والتجارة الالكترونية سنعرض لكم بعض الإحصائيات المقامة في عام 2022، حيث تمكن المملكة العربية السعودية من تسجيل نمو كبير في التجارة الإلكترونية يصل إلى قيمة 122.67 مليار ريال بما يقابلها 74.32 مليار ريال في عام 2021 وذلك تبعًا للدراسات التحليلية التي قام بها المركز السعودي.

 كما ذكرت الأستاذة فاطمة الغامدي المختصة في التجارة الإلكترونية أن الإحصائيات الخاصة بالسعودية تستمر في الزيادة والنمو بشكل كبير خاصة في السنوات الأخيرة، وأن حجم المبيعات والعمليات التجارية المقامة من خلال الإنترنت تستمر في الزيادة حتى تخطت 40 % خلال العام الماضي 2023.

كما ذكرت أن هذا التزايد يعكس اعتمادية الشركات والمتاجر الإلكترونية على منصات التسويق الإلكتروني وحرص المملكة السعودية على تحفيز استخدام المواقع الإلكترونية في الترويج من خلاله عبر تسهيل الإجراءات الخاصة بعملية التسويق والتجارة الالكترونية.

كما ذكرت جوانا التويم المختصة في النمو والتسويق الرقمي ( أن التسويق والتجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية تطورت بشكل كبير في أخر 3 سنوات، بسبب تغير الكثير من الأعمال التجارية التقليدية إلى أعمال رقمية من خلال إنشاء متاجر إلكترونية تساعدهم في بيع منتجاتهم أو من خلال تبني أي من الأنظمة الداعمة).

وأكدت على لجوء الكثير من المستهلكين والعملاء إلى التسوق الإلكتروني وشراء العديد من المنتجات عبر مواقع التواصل أو مواقع الويب والتطبيقات المختلفة التي تساعدهم في توفير احتياجاتهم اليومية، وذلك أدى إلى قلة حدوث معاملات شرائية في المتاجر الواقعية، فمنذ انتشار كورونا انتشرت طرق الدفع والشراء من خلال الطرق الإلكترونية، وفي ظل هذا النمو السريع في قطاع التجارة الإلكترونية تشجع الكثير من المستثمرين إلى إنشاء المتاجر الإلكترونية الخاصة بهم للاستعداد للعمل وزيادة نسبة أرباحهم.

اليك : أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية 2024

ماهي التجارة الالكترونية؟

التجارة الإلكترونية e-commerce اختصارًا للتعبير (electronic commerce) والذي يتحدث عن التجارة المقامة من خلال شبكات الإنترنت وتمكن هذا النوع من التجارة من الحصول على دعم في السنوات الأخيرة، حيث تشجع الكثير من المستهلكين إلى التعامل إلكترونية لكونها بيئة آمنة للشراء في أي وقت.

كما أن التجارة الإلكترونية ما هي إلا متجر أون لاين يتمثل إلى بعض القواعد والشروط لنتمكن من إطلاق اسم متجر أونلاين عليه فلا تعد جميع المتاجر تجارة إلكترونية، ويجب الذكر أن التسويق والتجارة الالكترونية وجهان لعملة واحدة لا ينفصلان عن بعضهم وهما أساس نجاح أي من الشركات والمستثمرين. 

ما هي انواع التجارة الالكترونية ؟

في سياق الحديث عن التسويق والتجارة الالكترونية يجب أن نتعرف عن أنواع التجارة الإلكترونية والتي تعد معاملة تجارية تتم من خلال شبكات الإنترنت بين المورد والعميل، ولكنها فكرة شاملة ويجب تخصيصها وتكون أكثر تحديدًا من ذلك.

حيث يمكن أن نقسم التجارة الإلكترونية إلى أربع أنواع أساسية تمتلك كلًا منهما فوائد خاصة وصعوباتها أيضًا ترتبط بها، كما تعمل العديد من الشركات والمتاجر المختلفة على استخدام تلك الأنواع جميعها في وقت واحد، ومن أهم أنواع التجارة الإلكترونية التالي:

التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)

وهي التي تضم المعاملات الإلكترونية بشكل كامل سواء للسلع أو الخدمات المقامة بين مجموعة من الشركات، وعادة ما تؤثر تلك المعاملات في زيادة المبيعات وتمديد الفترات الخاصة بالمبيعات، وزيادة الطلب على المنتجات أو الخدمات التي توفرها أي مشتريات وعملاء أكثر بكثير.

التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين (B2C)

وهي النوع الأكثر شيوعًا من التجارة الإلكترونية حيث يتم بيع أي من المنتجات من خلال مواقع الإنترنت المختلفة إلى العملاء عبر متجرك الإلكتروني مثل أمازون وغيره القادرين على العمل من خلال اتباع نموذج التجارة الإلكترونية.

وهذا النموذج يمتاز بالسهولة حيث يمكنك إعداد متجر إلكتروني عبر الإنترنت وعرض أي من المنتجات التي توفرها وتستجدي نظر انتباه العملاء ليتمكنوا من اختيار المنتج الذي يفضلونه ويبدأون في الشراء لتزداد مبيعاتك بشكل كبير مع مرور الوقت.

التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات (C2B)

من خلال هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتمكن المستهلكون من عرض أي من السلع أو الخدمات التي يرغبون بتوفيرها وعلى الأشخاص المهتمين حرية الاختيار والشراء، ويتم من خلال هذا النموذج التعامل بشكل أساسي مع الخدمات التي يمكن للعميل توفيرها في الأسواق الإلكترونية.

مثل التصميم والتسويق بالعمولة والكتابة وتقديم الاستشارات المختلفة، وتوجد العديد من المنصات التي تعمل على توفير تلك الخدمة في الدول الأجنبية والعربية ولكن من أشهرها في بلادنا موقع خمسات ومستقل.

التجارة الإلكترونية بين الأفراد (C2C)

تضم كافة المعاملات الإلكترونية الخاصة بالسلع والخدمات المقامة بين المستهلكين دون تدخل أي وسيط تجاري بينهم، ويمتلك هذا النوع من التجارة الإلكترونية أهمية ومميزات كبيرة، حيث يتمكن المستهلكون من الحصول على السلع التي يرغبون بها بسعر أقل بكثير عن السلع التي تم شرائها من خلال وسيط تجاري.

يتمكن العديد من الأشخاص من الحصول على دخل إضافي عبر بيع بعض من السلع القديمة والتي لا يستخدمها كثيرًا، وذلك شجع الكثير من الأشخاص على اتباع تلك الطريقة في التعاملات التجارية لتوفير دخل إضافي.

إليك : شروط فتح متجر الكتروني في السعودية؟

ما العلاقة بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكتروني؟

يمكننا القول بشكل بسيط ومختصر، أن التسويق والتجارة الالكترونية وجهان لعملة واحدة ويتشاركان في الكثير من الأدوات المستخدمة للترويج من المواقع الإلكترونية أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي التي يتم استخدامها بشكل أساسي في التسويق والتجارة الإلكترونية على حد سواء.

فمثلًا، يمكن استخدام الموقع الخاص بك كأداة لـ التسويق والتجارة الالكترونية، من خلال طلب منتج محدد من موقعك وهذا هو التسويق الإلكتروني وإذا تمت عملية الطلب والتسليم فهي تصبح عملية تجارة إلكترونية.

ويعد الفرق الكبير بين التسويق والتجارة الالكترونية هو كيفية استخدام الأدوات حيث يرتكز التسويق الإلكتروني على جذب قاعدة جماهيرية كبيرة وتحسين وعى العملاء تجاه علامتك التجارية، في حين أن التجارة الإلكترونية تحتاج إلى استخدام العديد من استراتيجيات التسويق الرقمي لجذب العملاء والحفاظ على العلاقة معهم.

بعد أن انتهينا من توضيح الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية يمكنك الآن البدء في تجارتك الإلكترونية بشكل أمن دون الحاجة إلى القلق، فكلاهما مجال مزدهر وناجح ويوفر الكثير من المميزات العائدة على علامتك التجارية.

تابع المزيد: افضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية  لعام 2024

أسئلة شائعة

ما هو حجم التجارة الإلكترونية في العالم؟

وصلت االتسويق والتجارة الالكترونية إلى مبيعات وصلت إلى 5.8 تريليون دولار خلال تقارير 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *