marketerlek.com

كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO

كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO

مقدمة

ان الحصول على زوار لموقعك الإلكتروني على الويب ليس بالأمر الهين في التسويق الرقمي ولهذا يتساءل الكثير من اصحاب الشركات ورواد الاعمال كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO , و التي تخضع لأكثر من عامل لوصول نشاطك التجاري في مقدمة نتائج البحث في محركات البحث، تلك النتائج التي تطابق احتياجات وغايات واهتمامات الباحثين على محركات البحث مما يدعوك إلى الاهتمام بكل العوامل التي من شأنها أن ترفع موقعك الإلكتروني على الويب في أعلى نتائج البحث ، مما يحقق لك النجاح لنشاطك التجاري على متصفحات الإنترنت ولذلك فإن هذه المقال سوف يجيبك على السؤال الذي يدور في ذهنك … كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO وكيف يحقق السيو أهداف موقعك الالكتروني 

دعنا نبدأ بالاجابة على السؤال الآتي….

ماهي محركات البحث ؟

نبدأ بالسؤال الأشهر ما هو محرك البحث search engine:

هو عبارة عن برنامج تم تصميمه ليساعد المستخدم في العثور على المعلومات المخزنة على الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web  عبر الإنترنت باستخدام الكلمات الرئيسية أو العبارات.وتكون نتائج البحث في شكل قائمة من النتائج تسمى صفحات نتائج محرك البحث SERPs، قد تكون المعلومات المقدمة  في شكل صور وصفحات ويب وخرائط ر وأي نوع آخر من الملفات والمعلومات وتحافظ محركات البحث على المعلومات في الزمن الحقيقي من خلال تشغيل خوارزميات على زواحف الشبكة. ومع وجود مليارات المواقع على الإنترنت فإن محركات البحث تسهل على المستخدم الوصول لهذه المواقع والمعلومات المتاحة عليها.

تستطيع محركات البحث عرض النتائج بسرعة حتى مع وجود الملايين من المواقع الالكترونية على الإنترنت عن طريق فحص الإنترنت بشكل مستمر وفهرسة كل صفحة تجدها.

عندما يقوم المستخدم بإدخال مصطلح بحث، ينظر محرك البحث إلى عناوين صفحات موقع الويب ومحتوياتها والكلمات الرئيسية التي قام بتصنيفها وفهرستها ويستخدم الخوارزميات لإنتاج قائمة بالمواقع الأكثر صلة في الأعلى من القائمة.

تستخدم الشركات تحسين محركات البحث (SEO) لمساعدتنا باعتبارها ذات صلة كبيرة بعمليات بحث معينة. تشمل محركات البحث الشهيرة Google Bing وYahoo

كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO

ماهو افضل محرك بحث؟ 

قد يتبادر للذهن سؤال ما هو أفضل محرك بحث وبالنظر عام 2023 بشكل خاص في مجال البحث، حيث شهد تطورات كبيرة في خوارزميات محرك البحث وتقدم أحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي وتعيد تشكيل مشهد البحث في  عام 2024.

  • 1. جوجل: يحتل Google المركز الأول في البحث عن Bing الذي يحتل المركز الثاني. أصبح محرك البحث الأول نظرًا لقدرته على تقديم إجابات دقيقة لاستفسارات المستخدمين بأسرع طريقة ممكنة.
  • 2. مايكروسوفت بنج: أفضل محرك بحث بديل لجوجل هو Microsoft Bing وفي عام 2023، كان Bing أسرع من Google في إطلاق خدمة AI Chatbot (Bing Chat) استنادًا إلى GPT4 الشهير.
  • 3. ياهو: Yahoo أحد أشهر مزودي خدمات البريد الإلكتروني، ويحتل محرك بحث الويب الخاص بها المركز الثالث في البحث. يعد Yahoo أيضًا محرك البحث الافتراضي لمتصفحات Firefox في الولايات المتحدة (منذ عام 2014).
  • 4. بايدو: محرك البحث الأكثر شعبية في الصين متاح باللغة الصينية فقط يُشار إليه  باسم “جوجل” الصين.
  • 5. ياندكس:محرك البحث الأكثر شعبية في روسيا. تقدم Yandex نفسها على أنها شركة تكنولوجيا تقوم ببناء منتجات وخدمات ذكية مدعومة بالتعلم الآلي.
  • 6. دك دك جو: لا يحتوي DuckDuckGo على فهرس بحث خاص به (مثل Google وBing)، ولكنه ينشأ نتائج البحث الخاصة به باستخدام مصادر مختلفة ويتمتع بواجهة نظيفة، ولا يتم تحميله بالكامل بالإعلانات.
  • 7. اسأل.كوم: معروف سابقًا باسم Ask Jeeves، يعتمد ASK على تنسيق السؤال/الإجابة حيث يجيب المستخدمون الآخرون على معظم الأسئلة أو يكونون في شكل استطلاعات رأي.
  • 8. إيكوسيا: ويُعرف باسم “محرك بحث زراعة الأشجار”ويعد Ecosia أحد شركاء Bing، مما يعني أن Bing يدعم نتائج البحث الخاصة به..
  • 9. إيه أو إل.كوم: لا تزال AOL القديمة الشهيرة ضمن أفضل 10 محركات بحث.بيعتفي 2021 وأصبحت جزءًا من Yahoo!.
  • 10. أرشيف الإنترنت: أرشيف الإنترنت هو محرك بحث غير ربحي يمكنك استخدامه للعثور على مواقع الويب والكتب المجانية والأفلام والبرامج وغيرها.
ما المقصود ب SEO

ما المقصود ب SEO وما أهميته في رفع ترتيب المواقع بمحركات البحث؟

يشير مصطلح SEO إلى “تحسين محرك البحث” وتعني عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره في Google و Microsoft Bing ومحركات البحث الأخرى عندما يبحث الأشخاص عن:

  • المنتجات التي تبيعها.
  • الخدمات التي تقدمها.
  • معلومات عن المواضيع التي لديك خبرة و/أو تجربة عميقة فيها.

فكلما كانت صفحاتك مرئية بشكل أفضل في نتائج البحث، زادت احتمالية العثور عليك والنقر عليها. 

على الرغم من معرفة كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO يستغرق وقتًا وجهدًا، إلا أنه يستمر في العطاء. وإليك بعض من أهمية السيو في رفع ترتيب المواقع بحركات البحث:

يوفر الترويج على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع 

على عكس الإعلانات المدفوعة، لا يختفي المحتوى العضوي والفريد والمحسن لمجرد خفض الميزانية. يمكن لشركتك الاستمرار في جني مزايا تحسين محركات البحث (SEO)  على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يلبي متطلبات عملائك حتى في غيابك.

يحصل SEO على نقرات أكثر من PPC

نسبة النقر إلى الظهور لـ SEO أعلى بكثير من حملات PPC. علاوة على ذلك، فإن التكلفة أقل بكثير عند استخدام تحسين محركات البحث مقارنةً بالدفع لكل نقرة (PPC). 

يعمل على تحسين تجربة المستخدم لموقعك

.تراقب Google باستمرار سلوك المستخدم، بما في ذلك الوقت الذي يقضيه على الصفحة أو الموقع، ومعدل الارتداد، لتحديد ما إذا كان لديهم تجربة جيدة أثناء زيارة الموقع. يعد هذا أحد أهم عوامل تصنيف Google في تحسين محركات البحث.

يساعدك على توليد عملاء محتملين ذوي جودة عالية

ستعمل استراتيجية تحسين محركات البحث على زيادة العملاء المحتملين وقاعدة العملاء وتحقيق إيرادات مبيعات أعلى وبناء الوعي بالعلامة التجارية ومساعدتك على التواصل مع جمهورك المستهدف.

يزيد من ظهور العلامة التجارية 

كلما زادت نتائج البحث (SERPs) ذات الصلة التي تظهر في الجزء العلوي منها، زاد عدد الاهتمامات التي يمكن جذبها، وبالتالي زيادة الوعي بعلامتك التجارية وعروض منتجك أو خدمتك. 

تحسين تجربة المستخدم

يمنح  تحسين محركات البحث (SEO) زوار موقع الويب الخاص بك تجربة شاملة أفضل. يمكنك تحسين التنقل والمحتوى في موقع الويب الخاص بك لتسهيل عثور المستخدمين على ما يبحثون عنه.

يركز على مسار التسويق بالكامل

تركز تحسين محركات البحث (SEO) على بناء استراتيجيات تسويق المحتوى بالكامل لاستكمال كل المراحل التسويقية.ولذا يعد فهم رحلة التسوق للعملاء أمرًا ضروريًا في تحديد استراتيجية تحسين محركات البحث.

يبني مصداقية العلامة التجارية والثقة

إن ظهورك ضمن أفضل نتائج البحث على Google يعني أن محرك البحث يعتبرك مصدرًا ذا صلة ومفيدًا وحقيقيًا للمعلومات/المحتوى ويفضلك على المواقع الأخرى.ويؤكد ذلك على مصداقية علامتك التجارية وموثوقيتها. 

يعد أكبر مصدر لحركة مرور الموقع

يعد تحسين محركات البحث (SEO) أحد أفضل الطرق للمشاركة في التسويق الداخلي فيما يتعلق بمكانتك أو مجالك أو صناعتك فيساعد على استهداف مجموعة سكانية معينة وجلب زيارات عالية الجودة إلى موقعك دون استخدام الإعلانات التلفزيونية أو التسويق عبر الهاتف.

لا يتضمن إعلانات مدفوعة

التسويق المدفوع لا يكون دائمًا أفضل مسار للعمل بالنسبة للشركات الصغيرة والتي تعاني من قيود الميزانية التي تجعل من الصعب عليها تحمل التكاليف المرتفعة لكل إعلان .على العكس من ذلك، يحتاج تحسين محركات البحث إلى استثمار لمرة واحدة فقط في الموارد البشرية ويمكن أن يؤدي إلى نتائج طويلة المدى. 

يساعدك على جذب العملاء المحليين

يركز البحث المحلي على عمليات البحث الخاصة بالموقع الجغرافي وقوائم الأنشطة التجارية المحلية. من المهم جدًا للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تقوم بتحسين موقعها ليناسب الموقع الذي تعمل فيه. 

يساعد في تحقيق عائد استثمار مرتفع بالتحويلات 

يمثل السيو جزءًا كبيرًا من حركة مرور الموقع، مما يعني أنه يمكن أنه هناك المزيد من التحويلات. سواء كان إجراء عملية شراء، أو الاشتراك في نشرتك الإخبارية، أو مشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، فإن تحسين السيو يجذب أكبر عدد من الزوار إلى الموقع، فيزيد عائد الاستثمار.

فعالة من حيث التكلفة

يعد تحسين محركات البحث (SEO) استثمارًا ذكيًا على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت والعمل لبدء رؤية النتائج. على عكس الإعلانات المدفوعة، فيستمر التعرف على طرق رفع موقعك بمحركات البحث SEO إلى موقع الويب الخاص بك وإنشاء عملاء محتملين لشركتك لفترة طويلة.

SEO استراتيجية طويلة المدى

يمكن أن تبدأ في إظهار النتائج في أي مكان ما بين ستة إلى 12 شهرًا من تاريخ التنفيذ وتظل جيدة لسنوات قادمة.

مواكبة تحديثات خوارزمية بحث Google

يجب أن تكون دائما على اطلاع بأحدث التطورات في مجال تحسين محركات البحث من أجل الاحتفاظ بتصنيفات البحث الخاصة بك أو الاستمرار في الصعود في نتائج SERPs.

ماهي أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

ماهي أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

إذا كنت تتطلع إلى معرفة كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث (SEO)  فإن إجراء تغييرات سريعة ومؤثرة على إستراتيجيات تحسين محركات البحث على موقعك الالكتروني يعد بداية رائعة.وفيما يلي بعض استراتيجيات تحسين محركات البحث المهمة التي يجب مراعاتها.

أولًا: استراتيجيات تحسين محركات البحث داخل الصفحة (ON Page)

1. استهدف الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل

الكلمات الرئيسية الطويلة أكثر تحديدًا من الكلمات الرئيسية المستهدفة المعتادة. ونتيجة لذلك، عادةً ما يكون لها حجم بحث أقل من الكلمات الرئيسية الأقصر، لأنها تميل إلى الحصول على نية بحث أعلى. وذلك لأنها أكثر تحديدًا.

2. استخدم الكلمات الأساسية في النص البديل للصور

استخدام النص البديل، وهو وصف قصير للصوره  هو عامل تصنيف مهم في البحث عن الصور والنص البديل له ثلاثة استخدامات رئيسية  وهي إمكانية الوصول، السياق، تحسين محرك البحث

3. استخدم الكلمات الرئيسية في رؤوس العناوين

عندما تضع الكلمات الرئيسية في العناوين، فإنك تشير إلى محركات البحث والمستخدمين بأن المحتوى الخاص بك يلبي الهدف المستهدف وراء مصطلحات هذا البحث

4. التركيز على تجربة المستخدم 

عند تصنيف موقع الويب الخاص بك، إذا ارتد المستخدمون من صفحتك خلال ثوانٍ من وصولهم، فهذا يشير إلى Google بأن هذا ليس المحتوى الذي يريده المستخدمون.

5. تضمين أنواع الوسائط المتعددة

استخدام وسائط متعددة عبر مدونتك مثل الصور، والملفات الصوتية والكتب الإلكترونية والفيديوهات وملفات GIF. تعمل هذه الوسائط على جذب المستخدمين، مما يساعد على زيادة وقت المكوث على موقع الويب الخاص بك وتجربة المستخدم.

6. استخدم الروابط الداخلية

يعد بناء الروابط الخلفية أمرًا ضروريًا لنجاحنا في معرفة كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO ،في الارتباط بالمحتوى الداخلي، يدفع المستخدمين إلى التعمق أكثر في الموقع. وهذا يزيد من احتمالات حصولهم على تفاعلات هادفة مع المحتوى الخاص بك.

7.ركز على تحسين محركات البحث المحلية

كيف تجعل العملاء المتحمسين مستعدين للشراء على موقع الويب الخاص بك محليًا؟ مع كبار المنافسين. استخدم كلمات رئيسية طويلة، كل ما عليك سوى التفكير في أنواع الخدمات أو المنتجات التي تقدمها واقرانها بكلمات رئيسية خاصة بالموقع.

8. احصل على قائمة رئيسية بالموضوعات (والكلمات الرئيسية ذات الصلة الطويلة)

عندما يكون لديك كلمات رئيسية طويلة ذات صلة مرتبطة بكل موضوع في قائمتك، يصبح تحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث وجلب الزوار العضويين أسهل.

9. أنشئ تقويمًا للمحتوى والتزم به

يساعدك إنشاء تقويم للمحتوى في البقاء منظمًا وعلى رأس استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بك.فهو يساعدك على التخطيط وتجنب الازدواجية وتتبع الأحداث أو العطلات المهمة التي تلهم المحتوى ذي الصلة.

10. تدقيق الصفحات الموجودة للتحديثات

إحدى استراتيجيات تحسين محركات البحث الأكثر فعالية هي مراجعة الصفحات الموجودة وتحديثها بانتظام. وبهذه الطريقة، يمكنك بقائهم محدثين بأحدث الإحصائيات والكلمات الرئيسية المستهدفة الجديدة.

ثانيا: استراتيجيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة (OFF Page)

1. التكيف مع التغييرات

قم بتكييف استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بك مع الوقت من العام، وما يبحث عنه عملائك المحتملين.

2. قم ببناء علامتك التجارية

ركزت Google بشكل متزايد في الآونة الأخيرة على العلامات التجارية.لتوفير نتائج أكثر موثوقية لكل عملية بحث. وهذا يجعل العلامة التجارية عاملاً حاسماً في التصنيف.

3. خلق قيادة فكرية ومحتوى استراتيجي

بمجرد حصولك على محتوى أساسي قوي (أي محتوى يستهدف الكلمات الرئيسية ذات الصلة) على موقع الويب الخاص بك، فقد حان الوقت للتفكير بشكل استراتيجي والبدء في بناء القيمة السوقية لشركتك.

4. قم بتنويع ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك

نوع أكبر عدد ممكن من الروابط من أكبر عدد ممكن من مواقع الويب الموثوقة.

5. حدد منافسيك في مجال تحسين محركات البحث (SEO) وراقبهم

تحديد منافسيك يعني العثور على الشركات أو مواقع الويب العاملة في مجال تخصصك واستهداف نفس الجمهور بكلمات رئيسية مماثلة.من السهل العثور على منافسيك على Google أو LinkedIn أو وسائل التواصل الاجتماعي. 

6. اعمل على التأكد من اجتياز صفحاتك لمؤشرات الويب الأساسية

تشمل مؤشرات أداء الويب الأساسية (CWV) ثلاثة مقاييس رئيسية: سرعة التحميل والتفاعل والاستقرار البصري.

كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO؟ وما العوامل التي تساعد على ذلك؟

كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO؟ وما العوامل التي تساعد على ذلك؟

والسؤال الذي نساعدك في الاجابة عليه عزيزي القارئ: كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO؟، إليك بعض النصائح لتحقيق ذلك:

  • 1. كلمات مفتاحية جيدة: ابحث عن الكلمات المفتاحية المرتبطة بموضوع موقعك واستخدمها بشكل مناسب في محتوى موقعك.
  • 2.محتوى ذو جودة عالية: أنشئ محتوى فريد وقيم على موقعك يلبي احتياجات وتوقعات الزوار.
  • 3. بناء الروابط الخارجية: حاول الحصول على روابط خارجية من مواقع موثوقة ومواضيع ذات صلة بمجال موقعك.
  • 4. تحسين تجربة المستخدم: اجعل تصميم موقعك سهل الاستخدام وسريع التحميل، وضع أقسام وروابط منظمة وسهلة الوصول.
  • 5. التحسين التقني: تأكد من تحسين جميع جوانب تقنيات SEO مثل العناوين والوصف وعلامات العناصر (tags)، واستخدام العناصر المناسبة لتنسيق النصوص مثل العناوين والفقرات.
  • 6. تحسين الأداء على الأجهزة المحمولة: تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يستجيب للجوال ويوفر تجربة مستخدم سلسة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تذكر تحسين الصور والوسائط الأخرى للتحميل بشكل أسرع على الأجهزة المحمول.
  • 7. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: اجعل موقعك متاحًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وشارك المحتوى الخاص بك لزيادة الوصول والتفاعل.
  • 8. تحسين السرعة والأداء: حاول تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك وجعلها تعمل بشكل فعّال لتحسين تجربة المستخدم موقعك في نتائج البحث.
  • 9. مراقبة وتحليل الأداء: استخدم أدوات تحليل مثل Google Analytics لمراقبة أداء موقعك وفهم سلوك الزوار وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.
  • 10. التحسين المحلي: إذا كان موقعك يستهدف جمهورًا محليًا، فتأكد من تحسين محتواك وإدراج المعلومات المحلية مثل العنوان وأرقام الهواتف وساعات العمل والتفاصيل الجغرافية.
  • 11. الخبرة والتميز: من المهم تقديم تجاربك وخبراتك إلى جمهورك المستهدف. يساعد هذا المحتوى الخاص بك على التميز مقارنة بالمحتوى الآخر، بما في ذلك المحتوى الكبير الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي (AI) كل يوم.
  • 12.  قم بتحديث المحتوى الخاص بك بانتظام: يُنظر إلى المحتوى الذي يتم تحديثه بانتظام باعتباره أحد أفضل المؤشرات على مدى ملاءمة الموقع ، لذا تأكد من بقائه متجددًا.
  • 13. البيانات الوصفية: عند تصميم موقع الويب الخاص بك، تحتوي كل صفحة على مسافة بين علامات <head> لإدراج البيانات الوصفية، أو معلومات حول محتويات صفحتك. إذا كان لديك موقع CMS تم إنتاجه في الأصل بواسطة فريق ويب UMC، فسوف يقوم بملء هذه البيانات مسبقًا لك.
  • 14.  امتلك موقعًا يستحق الارتباط: تجذب صفحة الويب الغنية بالمحتوى و الموثوقة و التي تساعد الزائرين على معرفة المزيد حول ما يهتمون به، روابط من مواقع الويب الأخرى، مما يؤدي إلى تحسين محرك البحث الخاص بك.قم بتحسين قيمتك ومصداقيتك عن طريق إضافة الروابط ذات الصلة داخل النص.
  • 15.التحسين للجوال وتنفيذ تحسين محركات البحث الفني: يمكنك اختبار مدى ملاءمة موقعك على الويب للجوال باستخدام أدوات مثل أداة اختبار Lighthouse من Google .

ومن العوامل التي تساعد على كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO

  • 1. اختيار الكلمات الرئيسية: يهدف محرك البحث إلى تقديم النتائج الأكثر صلة بكل استعلام للمستخدم. يساعد استخدام الكلمات الرئيسية في تحديد هذه الصلة.
  • 2. جودة المحتوى: من أهم أهداف محركات البحث تقديم محتوى موثوق وعالي الجودة “تم إنشاؤه لإفادة الأشخاص”توفر الشركات إرشادات محددة لمساعدتك في تقييم جودة المحتوى الخاص بك. عن طريق إجابة زوار موقعك على بعض الاسئلة التي تقيم بها جودة المحتوى وتعديله.
  • 3. الخبرة والتميز والقيمة والموثوقية: مع ظهور تحسين محركات البحث “القبعة السوداء” وتجميع المحتوى تلقائيًا من خلال أدوات مثل ChatGPT، ركزت Google بشكل متزايد على “مصداقية” المحتوى في نتائجها، بحيث يشعر الباحثون بأن المعلومات التي يحصلون عليها تأتي من أشخاص حقيقيين لديهم خبرة في مجالهم.. 
  • 4. الروابط الخلفية: كلما زاد عدد مواقع الويب الأخرى التي تستشهد بروابط من مواقع الويب الخاصة بك، زادت مصداقية موقعك بالنسبة لمحرك البحث. 
  • 5. هيكل الموقع وتصميمه: تتوقع محركات البحث أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على أقسام معينة مفيدة للمستخدم وتعمل برامج زحف محركات البحث لقراءة وتفسير مواقع الويب عبر الإنترنت، بما في ذلك موقعك.
  • 6. تجربة المستخدم: تأخذ محركات البحث في الاعتبار المدة التي يقضيها المستخدمون على موقعك عند وصولهم من صفحة نتائج البحث الخاصة بهم وما إذا كانوا قد ضغطوا على زر الرجوع في متصفحها للاطلاع على نتائج أخرى بدلاً من ذلك. تشير العودة إلى SERP إلى أن الباحث لم يعثر على ما كان يبحث عنه على موقعك، وهو الاهتمام الأساسي لمحرك البحث.

ما هي مراحل تهيئة الموقع الإلكتروني لمحركات البحث للظهور في أعلى النتائج؟ 

تعد مراحل تهيئة الموقع الالكتروني لمحركات البحث (SEO) استثمارًا رائعًا طويل المدى في معرفة كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO . إليك أهم هذه المراحل: 

1- تأكد من نشر موقعك

إذا لاحظت أنه لا يمكن الوصول إلى موقع الويب الخاص بك حتى من خلال محركات البحث التقليدية مثل Google وBing، فربما فاتتك الخطوة الأخيرة في نشر موقع الويب الخاص بك. قم بزيارة موقع استضافة موقع الويب الخاص بك، وانتقل إلى لوحة التحكم، وتأكد من النقر فوق الزر نشر قبل المتابعة.

 2- قم بتغيير محتوى صفحتك الرئيسية بانتظام.

تقوم محركات البحث بوضع مواقع الويب التي تحتوي على محتوى (متغير) بالقرب من أعلى نتائج البحث بدلاً من استخدام المواقع التي لم يتم تحديثها مؤخرًا.

3- إضافة الصور إلى صفحات موقع الويب الخاص بك

تميل محركات البحث إلى إعطاء الأولوية لصفحات الويب التي تحتوي على صور على صفحات الويب التي لا تحتوي عليها.

4- تأكد من أن كل صفحة على موقع الويب الخاص بك تحتوي على وصف. 

تخدم الأوصاف في تحسين تصنيف موقع الويب الخاص بك في محركات البحث، وتساعد المستخدمين على تحديد رابط الصفحة الذي سيتم استخدامه قبل اختيار الرابط. 

5- أضف روابط داخلية إلى المحتوى الخاص بك.

كلما زاد عدد الروابط التي يحتوي عليها موقع الويب الخاص بك، زاد عدد الصفحات التي ستتمكن محركات البحث من فهرستها لك.

6- تحقق من نسخة الجوال لموقعك. 

توفر معظم خدمات استضافة الويب نسخة محمولة من موقعك بشكل افتراضي. يمكنك تعديل هذا الإصدار من موقعك بشكل أكبر لجعله أكثر حصرية لمستخدمي الهاتف المحمول.

7- الحفاظ على مدونة أسبوعية.

 يجب أن يحتوي كل موقع ويب على صفحة مدونة تنشر عليها مقالة جديدة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وهذا يبقي موقع الويب الخاص بك “نشطًا” في عيون محركات البحث. 

8- قم بترويج موقع الويب الخاص بك. 

باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ،تويتر ،انستجرام ،ورد بريس  ومن الطبيعي أن تؤدي مشاركة موقع الويب الخاص بك في مثل هذا الموقع إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، وبالتالي زيادة تصنيف محرك البحث الخاص بك.

9- شجع الآخرين على الارتباط بموقعك على الويب. 

يمكنك وضع روابط إلى موقع الويب الخاص بك في أماكن مثل السيرة الذاتية لوسائل التواصل الاجتماعي وملفك الشخصي على LinkedIn.

أهم العوامل المؤثرة على ترتيب موقعك في محركات البحث 

  • 1. جودة المحتوى: يعتبر المحتوى ذو الجودة العالية هو العامل الأساسي في تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث. يجب أن يكون المحتوى مفيداً وموجهاً لجمهورك المستهدف، ويحتوي على معلومات مفصلة ومحتوى فريد ومتنوع.
  • 2. الكلمات الرئيسية (Keywords): استهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمحتوى موقعك يساعد في تصدر نتائج البحث عند البحث عن هذه الكلمات. ينبغي استخدام الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي ومتوازن في المحتوى.
  • 3. تجربة المستخدم (User Experience): تأثير تجربة المستخدم على موقعك مهم جداً. يجب أن يكون الموقع سهل التصفح وسريع التحميل ويوفر تجربة مستخدم مريحة ومرضية.
  • 4. الروابط الخارجية (Backlinks): الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك من مواقع ذات مصداقية تعزز سمعتك في عيون محركات البحث وتساعد في تحسين ترتيبك.
  • 5. التحسين التقني (Technical Optimization): يشمل هذا العنصر العديد من الجوانب التقنية مثل تحسين سرعة التحميل، وتحسين هيكلية الموقع، وضمان أن يكون الموقع قابل للفهرسة بشكل صحيح من قبل محركات البحث.
  • 6. التفاعل الاجتماعي: يمكن أن يؤثر التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي على ترتيب موقعك في بعض الحالات، حيث يعتبر بعض المحركات الاجتماعية عاملاً في تقييم السمعة على الإنترنت.
  • 7. الموثوقية والسمعة (Authority and Reputation): يعتبر السمعة والموثوقية لموقعك من قبل محركات البحث عاملًا هامًا في ترتيبه. تؤثر السمعة على جودة المحتوى وعدد الروابط الخارجية وتجربة المستخدم وغيرها من العوامل.

تحسين هذه العوامل والعمل على تطبيقها بشكل مستمر يساعد على تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

ما هي أدوات السيو اللازمة لتحسين موقعك؟


هناك العديد من أدوات السيو التي يمكن استخدامها لمعرفة كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO. هذه بعض الأدوات الشائعة التي يستخدمها محترفو السيو:

  • 1. أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية (Keyword Research Tools): مثل Google Keyword Planner و SEMrush و Ahrefs، تساعد في اكتشاف الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يمكن استهدافها في محتوى موقعك.
  • 2. أدوات تحليل الموقع (Website Analysis Tools): مثل Google Analytics و Google Search Console و Moz Pro، توفر بيانات مفصلة حول أداء موقعك، بما في ذلك حركة المرور، والكلمات الرئيسية، والروابط الخارجية.
  • 3. أدوات التحليل التنافسي (Competitive Analysis Tools): مثل SEMrush و Ahrefs و SimilarWeb، تساعد في فهم كيفية أداء موقعك مقارنة بمواقع المنافسين وتحديد الفرص للتحسين.
  • 4. أدوات تحسين المحتوى (Content Optimization Tools): مثل Yoast SEO و SEOptimer و Grammarly، تساعد في تحسين العناصر الأساسية للمحتوى مثل العناوين، والوصف، والكلمات الرئيسية.
  • 5. أدوات بناء الروابط (Link Building Tools): مثل BuzzStream و Majestic و OutreachMama، تساعد في تحديد الفرص لبناء روابط خارجية عالية الجودة لموقعك.
  • 6. أدوات تحسين الصور (Image Optimization Tools): مثل TinyPNG و Kraken.io، تقلل من حجم الصور على موقعك دون التأثير على جودتها، مما يساعد في تحسين سرعة التحميل.
  • 7. أدوات SEO الشاملة (All-in-One SEO Suites): مثل Moz Pro و SEMrush و Ahrefs، تقدم مجموعة شاملة من الأدوات لإدارة وتحسين استراتيجية السيو لموقعك.

تذكر أن استخدام مجموعة متنوعة من هذه الأدوات وفقًا لاحتياجات موقعك وأهدافك هو الأمر المهم. كما يجب مراقبة تطور الأداء باستمرار وضبط استراتيجيتك السيو بناءً على البيانات والتحليل.

أقرأ أيضاً: أهمية تحسين محركات البحث لموقعك الالكتروني

ماهي شركات السيو وكيف تساعدك في الوصول لأولي النتائج بمحركات البحث

شركة SEO هي: شركة تقدم خدمات تحسين محركات البحث 

تساعد شركة السيو الشركات على تحسين ظهورك عبر الإنترنت من خلال خدمات مثل البحث عن الكلمات الرئيسية، وإنشاء المحتوى، وبناء الروابط الخلفية، وتقديم الخبرة، وتوفير الوقت، والميزة التنافسية وتطوير وتنفيذ وإدارة استراتيجيات تحسين محركات البحث لتحسين ظهورها عبر الإنترنت.

من المهم اختيار شركة سيو ذات سمعة جيدة وتاريخ نجاح في الوصول بمواقعنا لاعلي النتائج بمحركات البحث SEO . 

فيما يلي بعض أهم فوائد التعاقد مع هذه الشركات:

  • الخبرة والخبرة: توظف شركات السيو فريقًا من الخبراء المطلعين على أحدث اتجاهات معرفة طرق رفع مواقعنا بمحركات البحث SEO وأفضل ممارسات الخوارزميات المعقدة التي تستخدمها محركات البحث لتصنيف مواقع الويب، ولديهم الخبرة اللازمة لتنفيذ استراتيجيات تحسين محركات البحث الفعالة.
  • الموارد والأدوات:  تتمتع شركات السيو بإمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الموارد والأدوات التي يمكن أن تساعدها في تحسين محركات البحث لموقع الويب. 
  • توفير الوقت: عملية تحسين محركات البحث تستغرق وقتًا طويلاً، خاصة بالنسبة للشركات الجديدة فيمكن أن يؤدي التعاقد مع شركة السيو إلى توفير وقت الشركة حتى تتمكن من التركيز على المهام المهمة الأخرى، مثل تطوير المنتج وخدمة العملاء والتسويق.
  • تحسين أداء موقع الويب: يمكن لشركات السيو مساعدة الشركات على تحسين أداء موقع الويب الخاص بها بطرق أخرى، مثل زيادة سرعة تحميل الصفحة، وتحسين تجربة المستخدم، وتقليل معدل الارتداد.  
  • زيادة حركة المرور والمبيعات: الهدف النهائي لتحسين محركات البحث هو زيادة حركة المرور والمبيعات إلى موقع الويب. ومن خلال الاستعانة بشركة سيو، يمكن للشركات تحقيق هذا الهدف بشكل أسرع وأكثر فعالية.

كيف يساعدك السيو من تحقيق أهداف موقعك الإلكتروني؟

تعد مواءمة أهداف تحسين محركات البحث الواقعية مع أهداف موقعك الالكتروني أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح على المدى الطويل.وفيما يلي خمس خطوات لمساعدتك على القيام بذلك:

  • فهم أهداف عملك: يجب أن تكون أهدافك أكثر تحديدًا وقابلة للتنفيذ، اتبع إطار عمل SMART. بهذه الطريقة، يكون لديك نقطة انطلاق قوية لتتبع التقدم.
  • اختر أهداف السيو ذات الصلة: يجب أن تتوافق أهداف تحسين محركات البحث الخاصة بك مع أهداف موقعك الإلكتروني  التي اخترتها لإثبات القيمة.
  • قياس وتتبع التقدم: من المهم تتبع التقدم المحرز نحو تحقيق أهدافك لمعرفة ما ينجح وإجراء تغييرات على أي استراتيجية غير ناجحة.
  • إبلاغ النتائج إلى أصحاب المصلحة: يتعين على وكالة السيو إظهار قيمة جهودها للعملاء وأصحاب المصلحة لديك.فإن التواصل الفعال يبني علاقات أقوى وثقة في العملية ويحقق أهداف موقعك الإلكتروني.

أهمية تحسين محركات البحث المحلية للشركات التي لها مواقع فعلية

يعد تحسين محركات البحث المحلية أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي لها مواقع فعلية، حيث يمكنهم من التفوق على منافسيهم والوصول إلى المزيد من العملاء المحليين.وتتلخص أهمية تحسين محركات البحث المحلية للشركات التي لها مواقع فعلية: 

  • تحسين الرؤية عبر الإنترنت : عزز تواجد نشاطك التجاري في نتائج البحث المحلية، مما يسهل على العملاء المحتملين العثور عليك.
  • زيادة حركة المرور : قم بتوجيه المزيد من الأشخاص إلى موقعك الفعلي من خلال الظهور بشكل بارز في عمليات البحث والخرائط وتطبيقات التنقل المحلية.
  • الوصول إلى الجمهور المستهدف : تجذب العملاء الذين يبحثون تحديدًا عن المنتجات أو الخدمات في منطقتك، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل التحويل.
  • سمعة أقوى للعلامة التجارية : قم ببناء الثقة والمصداقية داخل مجتمعك المحلي من خلال الظهور المستمر في نتائج البحث وعرض تعليقات العملاء الإيجابية.
  • الميزة التنافسية : تميز عن المنافسين من خلال تحسين البحث المحلي والاستفادة من آراء العملاء والمحتوى المحلي.
  • التسويق الفعال من حيث التكلفة : يُعد تحسين محركات البحث المحلي استراتيجية منخفضة التكلفة نسبيًا مقارنة بالإعلانات التقليدية، مما يوفر عائدًا أعلى على الاستثمار.
  • تجربة مستخدم محسّنة : قدّم للعملاء المحليين تجربة تصفح سلسة ومتوافقة مع الهاتف المحمول، مما يزيد من احتمالية التحويل.
  • المشاركة المجتمعية : التواصل مع العملاء المحليين والمؤثرين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والفعاليات المجتمعية، وتعزيز العلاقات طويلة الأمد والدفاع عن العلامة التجارية.
  • الاستشهادات المحلية المحسنة : تساعد المعلومات التجارية الدقيقة والمتسقة عبر الدلائل ومواقع المراجعة على بناء الثقة والمصداقية مع محركات البحث والمستخدمين.
  • رؤى قيمة : تحليل بيانات أداء تحسين محركات البحث المحلية لتحديد الاتجاهات والفرص ومجالات التحسين، مما يسمح بالتحسين المستمر لاستراتيجيتك

كيف تعرف ترتيب موقعك في جوجل؟

عندما تستهدف كلمة مفتاحية جديدة تحتاج أن تعرف ترتيب الرابط الخاص بك على جوجل،  وفى  بعض الأوقات تكون الكلمة المفتاحية التى تستهدفها بالفعل مستهدفة في دولة معينة فتستطيع من خلال بعض الأدوات أن تحدد الدولة التي تريد معرفة كيف نوفع مواقعنا بحركات البحث SEO فى جوجل لتقييم ادائك ومن هذه الأدوات خمس ادوات مجانية 
موقع allorank.com
 موقع serps.com
 موقع smallseotools.com
موقع moonsy.com
 موقع seocentro.com


كم من الوقت يستغرق لأرى التأثير على موقعي في جوجل؟

لا توجد إجابة تناسب الرد على الجميع، ولأن لكل موقع استراتيجية مختلفة لتحسين وضعه في محركات بحث جوجل من شهر إلى آخر، ولكن بشكل عام  يمكنك أن تتبع عملك الخاص بك بشكل ملحوظ وأن تتوقع النتائج في الأشهر الستة الأولي، ولكن فيما بعد سيكون الوضع أصعب قليلا ولكن دعنا نرى ماذا نفعل في الأشهر الأولي؟
الشهر 1: البحث والتخطيط
الشهر 2: Technical SEO
الشهر 3: إنشاء المحتوى
الشهر 4: المواصلة في إنشاء المحتوى و تحسينه
الشهر 5: إنشاء وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي
الشهر 6: CRO ومتابعة إنشاء المحتوى وتجنب أخطاء ال SEOs السابقين