مرحبا بكم في شركة ماركيتير لك للخدمات التسويقية

إليك شروط فتح متجر الكتروني في السعودية؟

كيفية شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

مقدمة

يعد إنشاء متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية أحد أكبر التحديات ، حيث غيرت الثورة الرقمية تشكيل مشهد الأعمال بالكامل، وتقود المملكة العربية السعودية هذا التحول، لا سيما في قطاع التجارة الإلكترونية. خاصةً لرواد الأعمال والشركات التي تهدف إلى الاستفادة من هذا السوق المتطور، فإن معرفة شروط فتح متجر الكتروني في السعودية؟ يعد خطوة استراتيجية وتقدمية. حيث يعكس قرار إنشاء المتجر الالكتروني التطور المتسارع في طرق التسويق والبيع، وكذلك يوفر فرصة للوصول إلى شريحة واسعة من العملاء بطريقة مباشرة وفعالة. ولذا، فإن مقالنا سيقوم بإرشادك بالخطوات اللازمة لتأسيس وتوسيع تواجدك عبر الإنترنت بنجاح في بيئة التجارة الإلكترونية سريعة النمو في المملكة العربية السعودية . ومن خلال معرفة شروط فتح متجر الكتروني في السعودية؟ ، فإننا نهدف إلى توفير خريطة طريق واضحة وشاملة للاستفادة من هذا السوق الرقمي.

ما المقصود المتجر الإلكتروني؟  

ما المقصود المتجر الإلكتروني؟  

مصطلح المتجر الإلكتروني ، بكل بساطة، متجر الخدمات أو المنتجات على الشبكة العالمية. و هو موقع ويب أو تطبيق أو منصة تساعد الشركات على بيع منتجاتها أو خدماتها رقميًا. وذلك وفقًا للتعريف الرسمي، يعد المتجر الالكتروني جزءًا لا يتجزأ من عملية تُعرف بالتسوق عبر الإنترنت. وتوفر المتاجر عبر الإنترنت الراحة وإمكانية الوصول السريع وتوفر مجموعة واسعة من المنتجات مقارنة بالمتاجر التقليدية، مما يسمح للعملاء بالتصفح وتقديم الطلبات وإجراء الشراء افتراضيًا.

المتجر الالكتروني يمكن أن يكون متجرًا صغيرًا، أو بائع تجزئة ضخمًا، أو متجرًا للتجارة الإلكترونية، أو فردًا يبيع مشاريع ومنتجات على موقع من خلال طرف ثالث مثل eBay. يمكن للمتجر الالكتروني استخدام مجموعة متنوعة من نماذج الأعمال لشكل المتجر الالكتروني، مثل نموذج الأعمال من شركة إلى مستهلك، أو من شركة إلى شركة، أو من مستهلك إلى مستهلك.

أهمية المتجر الالكتروني في التجارة الالكترونية 

لمعرفة شروط فتح متجر الكتروني ينبغي عليك عزيزي القارئ أولًا أن تتعرف على أهمية وجود متجر الكتروني خاص بك في التجارة الإلكترونية. إليك أبرزها:

الوصول العالمي

يوفر المتجر الالكتروني  الفرصة للوصول إلى جمهور عالمي، وكسر الحواجز الجغرافية. يؤدي ذلك إلى توسيع قاعدة عملائك ويسمح لك بالاستفادة من الأسواق التي لم يكن من الممكن الوصول إليها في السابق. من خلال شبكة الإنترنت التي تربط الأشخاص في جميع أنحاء العالم، يمكن عرض منتجاتك أو خدماتك لمجموعة متنوعة من المستهلكين.

توافر 24/7

على عكس المتاجر التقليدية ذات ساعات العمل الثابتة، فإن احد مميزات المتجر الالكتروني مفتوح على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. يوفر هذا المستوى من إمكانية الوصول راحة لا مثيل لها للعملاء الذين يمكنهم التصفح والتسوق وإجراء عمليات الشراء في أي وقت، بغض النظر عن موقعهم أو منطقتهم الزمنية. تعمل هذه المرونة على تعزيز رضا العملاء وتساهم في زيادة المبيعات.

تكلفة منخفضة

غالبًا تكون تكاليف تصميم المتجر الالكتروني أقل مقارنةً بمتجر تقليدي،  ليست هناك حاجة لواجهات متاجر فعلية، أو عدد كبير من الموظفين أو المرافق المرتبطة بالمتاجر التقليدية. تسمح التجارة الإلكترونية للشركات بتبسيط العمليات وتخصيص الموارد بشكل أكثر كفاءة وتقديم المنتجات بأسعار تنافسية أقل ، وهي ميزة كبيرة في السوق التنافسية.

تحليل البيانات

فتح متجر الكتروني يوفر ميزة جمع بيانات العملاء وتحليلها بشكل فعال. ومن خلال الاستفادة من أدوات التحليلات، يمكن للشركات الحصول على رؤى قيمة حول سلوك العملاء وتفضيلاتهم وأنماط الشراء. يمكّن هذا النهج المبني على البيانات، استراتيجيات التسويق المستهدفة وتجارب العملاء الشخصية والقدرة على التكيف وتحسين عروض المنتجات، مما يؤدي في النهاية إلى اتخاذ قرارات أفضل وتحسين نتائج الأعمال.

قابلية التوسع 

يحتاج المتجر الالكتروني إلى منصة تجارة إلكترونية قابلة للتطوير للتكيف بسهولة مع المتطلبات المتزايدة للأعمال. سواء كنت شركة ناشئة أو مؤسسة كبيرة ، فإن الطبيعة الرقمية للتجارة الإلكترونية تسمح بالتوسع السلس دون القيود المادية. مع القدرة على إضافة منتجات أو خدمات وميزات جديدة، توفر المتجر الالكتروني المرونة اللازمة للاستجابة بسرعة لاتجاهات السوق وتفضيلات العملاء المتطورة.

ميزة تنافسية

في بيئة الأعمال الرقمية اليوم، يعد وجود متجر الكتروني أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على القدرة التنافسية. فهو يسمح للشركات بتبني تقنيات مبتكرة، مثل الواقع المعزز للتجارب الافتراضية أو المحركات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، لتعزيز تجربة التسوق للعملاء. من خلال البقاء في طليعة التقدم التكنولوجي، يمكن للشركات أن تميز نفسها عن المنافسين، وتجذب المستهلكين المهتمين بالتكنولوجيا وتضع نفسها كقادة في الصناعة.

إليك..مميزات وعيوب المواقع الإلكترونية واهم طرق نجاح موقعك

ماهي شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

ماهي شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

ربما تتساءل عن كيفية فتح متجر إلكتروني في السعودية؟ وما هي الشروط والتراخيص التي قد تحتاجها. وهذا قد يدفعك عزيزي القارئ للتفكير في استهداف السوق السعودي لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية.ولكن قبل ذلك، عليك أن تعرف شروط إنشاء متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية. باتباع جميع الخطوات أدناه، يتضمن أن عملك عبر الإنترنت يتبع ويلتزم بقوانين وتراخيص وأنظمة المملكة العربية السعودية.

1. السجل التجاري

أول شروط هو الحصول على ترخيص أو سجل تجاري. ويمكنك القيام بذلك من خلال عدة خطوات أو إجراءات معتمدة من الحكومة السعودية. مكنت المملكة العربية السعودية أصحاب المتاجر من الحصول على السجل التجاري إلكترونيا دون الحاجة للذهاب إلى أي دائرة حكومية وخلال دقائق كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية لإصدار السجل التجاري الإلكتروني.

  • تسجيل الدخول إلى النظام
  • انتقل إلى الخدمة واختر اسمك التجاري.
  • تسجيل البيانات التجارية المراد تسجيلها.
  • تأكيد البيانات.
  • من خلال نظام سداد دفع رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية في فاتورة موحدة
  • بعد إتمام هذه الخطوات، يمكنك إصدار سجلك التجاري برقم عضويتك في الغرفة التجارية.

2. سجل في منصة الكترونية 

يوصى بالتسجيل  في المنصات الشائعة التخصيص والقابلة للتوسع في المستقبل والتي تتكيف مع نمو أعمالك في المملكة السعودية. وتتسم المنصة بالآتي:

  • سهولة الاستخدام: ابحث عن منصة سهلة الاستخدام وتستخدم أداة إنشاء متجر عبر الإنترنت تعمل بالسحب والإفلات لإنشاء متجرك عبر الإنترنت بسهولة.
  • دعم العملاء : ابحث عن منصة تقدم الدعم على طول الطريق. 
  • سهولة الشراء: لتحقيق المبيعات ابحث عن منصة للتجارة الإلكترونية تسهل على المتسوقين شراء منتجاتك.
  • إستضافة المواقع الإلكترونية: أنت بحاجة إلى استضافة الويب للسماح للأشخاص بالوصول إلى متجرك عبر الإنترنت. توفر بعض برامج التجارة الإلكترونية استضافة ويب مدمجة، بينما يطلب منك البعض الآخر استخدام حل تابع لجهة خارجية.

3. احصل على وثيقة العمل الحر

خلال أزمة كوفيد-19، قدمت المملكة العربية السعودية وثيقة العمل الحر لمساعدة الأشخاص في العثور على فرص عمل مناسبة في مجالاتهم بسهولة. وأيضاً بهدف تقنين الخدمات والأعمال غير الحكومية هناك، وحماية الحقوق بشكل كبير. هذه هي الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها لاستخراج الوثيقة:

  • انتقل إلى الصفحة الرسمية لمنصة العمل الحر على موقع وزارة العمل السعودية، اضغط
  • ابدأ بإنشاء حساب على المنصة من خلال التسجيل برقم الجوال، ومن ثم إدخال كلمة المرور التي ترغب بإدخالها في المرات القادمة.
  • توثيق الحساب على المنصة من خلال معلومات حساب المستخدم .
  • تعبئة البيانات الخاصة بطلب إصدار وثيقة العمل الحر.
  • احصل على وثيقة العمل الحر.
  • بعد الانتهاء من كل هذه الخطوات، ستتمكن من الحصول على الوثيقة الخاصة بمهنتك خلال فترة قصيرة جدًا.

والآن، بعد أن أصبحت مؤهلاً قانونيًا لممارسة عملك عبر الإنترنت، سترافقك ماركتير لك خلال هذه الرحلة تتيح لأصحاب الأعمال في السعودية فتح متجر إلكتروني متكامل دون الاستعانة بفريق خارجي من المبرمجين أو المصممين. يبدأ نجاح عملك بوجود شريك موثوق به يوفر لك جميع احتياجاتك، بدءًا من إطلاق متجرك الإلكتروني وحتى طلبات الشحن. سنعمل معًا لإتمام الصفقات الناجحة وخلق تجربة فريدة لعملائك. مهما كانت المشاكل التي تواجهك، نحن نقدم لك الحلول المتكاملة التي ستساعدك على بدء تجارتك الإلكترونية.
ابدأ رحلتك عبر الإنترنت مع ماركتير لك

أطلب استشارتك المجانية

خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي

يتسائل الكثير من المهتمين بالتجارة الالكترونية والمتاجر الرقمية عن كيف اسوي متجر الكتروني ,اجراءات فتح متجر الكتروني في السعودية ؟ ينبغي عليك معرفة خطوات إنشاء متجر الكتروني بشكل احترافي، اليك أهم الخطوات:

الخطوة الأولى : أبحاث السوق والتخطيط

قبل الشروع في إنشاء متجرالكتروني احترافي ، من الضروري أن تكتسب فهمًا عميقًا للمجال الذي يتوافق مع المتطلبات الشائعة داخل السوق الالكتروني، وإجراء تحليل شامل لمنافسيك لفهم ما يقدمونه وكيفية عملهم، والتعمق في السلوكيات والتفضيلات الفريدة للمستهلكين المحليين. يعد هذا البحث والإعداد الأولي خطوة أساسية حاسمة في عملية إنشاء متجر الكتروني احترافي.

الخطوة الثانية: حدد الجمهور المستهدف

إن معرفة جمهورك المثالي أمر بالغ الأهمية. فهو يساعدك على العثور على عملاء جدد بشكل أسهل وجذب المشترين المهتمين إلى متجرك، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التحويل والمزيد من المبيعات. يمكنك تكوين جمهور من أي حجم أو سمة، اعتمادًا على المنتجات التي تخطط لبيعها. ومع ذلك، هناك ثلاث فئات رئيسية يجب النظر إليها:

  1. التركيبة السكانية: يشمل خصائص مثل العمر والجنس والمهنة والتعليم والدخل. 
  2. الموقع : مجموعات تقوم بتقسيم السوق على أساس الموقع الجغرافي، حتى تتمكن من خدمة منطقة معينة بشكل أفضل. 
  3. الاهتمامات: مبني على علم النفس النفسي ويتضمن المواقف الشخصية والآراء وأسلوب حياة جمهورك. 

إذا لم يكن لديك منتج، فلا يزال بإمكانك تضييق نطاق السوق المستهدف وبناء منتج حوله. تعرف علي : افضل مقترحات اسماء متاجر الكترونية مميزة

الخطوة الثالثة: ابحث عن فكرة عمل واختر منتجاتك 

يعد طرح أفكار المنتجات أمرًا صعبًا بعض الشيء، ولكن إذا كان لديك جمهور مستهدف ومحتمل، فأنت تتقدم بخطوة. هناك الكثير من الفرص للعثور على منتجات للبيع، سواء كنت تقوم بالتصنيع أو إعادة البيع أو الدروبشيبينغ. يمكنك العثور على منتجات مربحة للبيع عبر الإنترنت بعدة طرق:

  • نداء إلى الهواة المتحمسين
  • الاستفادة من الاتجاهات في وقت مبكر
  • انظر إلى ما يتجه في الأسواق عبر الإنترنت

الخطوة الرابعة: اختر منصة التجارة الإلكترونية 

عند التفكير في كيفية فتح متجر الكتروني في السعودية؟ فكر في منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك باعتبارها مركز التحكم لشركتك بأكملها، حيث تتحكم في كل شيء بدءًا من المخزون وحتى التسويق، مما يمنحك جميع الأدوات التي تحتاجها للبيع عبر الإنترنت وتوفير دعم العملاء. تشمل الميزات الرئيسية التي يجب البحث عنها في منصة التجارة الإلكترونية ما يلي:

  • سهولة الاستخدام
  • دعم العملاء
  • سهولة الشراء
  • إستضافة المواقع الإلكترونية

عند اختيار برنامج التجارة الإلكترونية الخاص بك، ضع في اعتبارك احتياجاتك الحالية والمستقبلية.

الخطوة الخامسة: حدد هيكل عملك

قبل إطلاق مشروعك، عليك أن تجعل عملك الجديد قانونيًا. تشمل هياكل الأعمال الشائعة لأصحاب الأعمال الجدد ما يلي:

  • ملكية فردية: شركة فردية دون تمييز قانوني بين الشركة والفرد الذي يديرها. إنها مؤهلة كشركة وهي الأكثر سهولة في الإعداد والإدارة. 
  • شراكة:  مشروع تجاري واحد يضم مالكين أو أكثر. يساهم كل مالك في العمل من خلال التمويل أو الممتلكات أو العمل أو المهارة. يتقاسم الشركاء المسؤولية والأرباح. 
  • شركة ذات مسؤولية محدودة: هيكل أعمال مختلط يجمع بين الشراكة وحماية المسؤولية الموجودة في الشركات.

الخطوة السادسة: صمم علامتك التجارية 

قبل أن تبدأ في تصميم متجرك الالكتروني الاحترافي ، قم بإنشاء هوية العلامة التجارية وقم بتطوير أصول العلامة التجارية لاستخدامها في متجرك الالكتروني وعبر وسائل التواصل الأخرى. قبل أن تصمم متجرك الالكتروني  قم باختيارات مدروسة حول الخطوط والألوان وتصميم الشعار ونبرة الصوت والعناصر الجمالية الأخرى لضمان الاتساق في العلامة التجارية عبر خصائصها:

قيم العلامة التجارية ورسالتها

قبل تصميم أصول العلامة التجارية مثل الشعار أو لوحة الألوان، حدد ما تمثله علامتك التجارية، والغرض الخاص بك، وعرض البيع الفريد الخاص بك ، ووعود علامتك التجارية للعملاء. ستساعد هذه القرارات في تشكيل الشكل والمظهر البصري لعلامتك التجارية.

الاسم التجاري

اختر اسمًا تجاريًا يمثل علامتك التجارية، سواء كان اسمك الخاص، أو كلمة مركبة، أو وصفًا حرفيًا لما تبيعه. إذا كنت في حيرة من أمرك، قم بتشغيل أفكارك من خلال أداة مثل Namechk لمعرفة ما إذا كانت أفكار اسم عملك متاحة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

الشعار

سواء كنت تعمل مع مصمم أو تصمم شعارك الخاص ، فهو أحد الأصول التي ستمثل علامتك التجارية بدءًا من متجرك الالكتروني وحتى التغليف الخاص بك. كن واضحًا بشأن ما تريد أن تمثله علامتك التجارية، بما في ذلك مهمتك وقيمك وأسلوبك، لأن ذلك سيساعد المصمم على تحسين مظهرك. ما الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية

صور المنتج

يساعدك التصوير الفوتوغرافي الاحترافي للمنتج على تقديم أفضل ما لديك. إذا كانت ميزانيتك محدودة، فيمكنك التقاط صور المنتج الخاص بك باستخدام كاميرا هاتفك الذكي واستخدام الصور المخزنة المجانية حتى تتمكن من التقاط صور نمط المنتجات الخاصة بك .

المتجر الالكتروني

الخطوة السابعة: قم بإعداد المتجر الالكتروني الخاص بك

أنت الآن جاهز للبدء في انشاء متجر الكتروني في السعودية الخاص بك،  اتبع هذه الخطوات للتأكد من أنك قد أكملت كل مهمة في قائمة التحقق من التجارة الإلكترونية الخاصة بك قبل الإطلاق.

1. أضف منتجاتك

  • كتابة عناوين المنتجات وأوصافها: يجب أن يوضح عنوان منتجك ماهية المنتج. هذا ما سيساعد العملاء في العثور على ما يبحثون عنه في الكتالوج الخاص بك. حاول أن تجعله قصيرًا واستخدم وصف منتجك لعرض معلومات محددة ،وكذلك خيارات المنتج، مثل الألوان أو الأحجام.
  • تحميل صور المنتج أو الوسائط الأخرى: استخدم صورًا عالية الجودة، حافظ  على نفس نسبة العرض إلى الارتفاع،أضف التفاصيل الضرورية.
  • تحديد السعر الخاص بك: يمكن أن تؤثر عدة متغيرات على كيفية تسعير منتجاتك ، مثل تكاليف الشحن، والمواد الخام، والنفقات العامة مثل الإيجار أو الموظفين، وتكلفة وقتك، وربما الأهم من ذلك، الجودة الملموسة لمنتجاتك. يمكنك دائمًا إعادة النظر في أسعارك وتعديلها بناءً على ما تعلمته بعد بدء التسويق. قد تكتشف أن العملاء مستعدون بالفعل لدفع المزيد مقابل منتجاتك، أو قد تجد طرقًا مبتكرة لخفض التكاليف وزيادة متوسط ​​قيمة كل طلب تحصل عليه.
  • إدارة المخزون الخاص بك: قد تحتاج إلى تتبع المخزون وتخزينه وإدارته. تشمل بعض الاستثناءات متاجر دروبشيبينغ ومتاجر الطباعة حسب الطلب عبر الإنترنت. 
  • ضبط تفاصيل الشحن: في قسم الشحن الخاص بمتجرك الإلكتروني، ادخل التفاصيل التي ستحسب أسعار الشحن تلقائيًا وتطبع ملصقات الشحن المناسبة لكل طلب. سيتم تحديد تكاليف الشحن الفعلية والخيارات التي ستقدمها لعملائك لاحقًا.
  • إضافة خيارات المنتج:  إذا كان منتجك يتسم بمتغيرات مختلفة، مثل الأحجام أو الألوان، فبدلاً من إضافة كل منها كمنتج خاص به، يمكنك ببساطة إضافتها كمتغيرات لنفس المنتج. يمكن أن يكون لكل خيار صورته الخاصة وسعره ومخزونه والإعدادات الفردية المرتبطة به.
  • تجميع منتجاتك في مجموعات: يمكنك إنشاء مجموعات لتنظيم المنتجات لاستهداف جمهور محدد أو موضوع أو فئة منتج معينة. يمكن أن يساعدك تنظيم المنتجات بهذه الطريقة في إبراز المنتجات على صفحتك حسب الحدث أو الموسم.
  • تحديد تفاصيل قائمة محرك البحث: يمكنك تحسين إمكانية اكتشاف منتجاتك من خلال محركات البحث مثل Google باستخدام أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) لكتابة عنوان الصفحة ووصف الصفحة وعنوان URL لتمثيل صفحة منتجك. إذا كنت تعرف الكلمات الرئيسية التي يستخدمها عميلك المستهدف للبحث عن منتجات مثل منتجاتك، فيمكنك العمل بها في هذه الحقول لزيادة احتمالات تصنيفك في نتائج البحث.

2.  قم بإنشاء الصفحات الرئيسية لمتجرك الالكتروني

هناك بعض الصفحات المهمة التي يجب إعدادها لمتجرك عبر الإنترنت. تساعد هذه الصفحات في بناء الثقة، وسرد قصة علامتك التجارية، والإجابة على الأسئلة الشائعة، وإعلام العملاء بكيفية الوصول إليك. وتشمل :

  • صفحة الاتصال
  • حول الصفحة
  • صفحة الأسئلة الشائعة
  • صفحات السياسة

3. أنشئ متجرًا إلكترونيًا مخصصًا بالكامل

الآن بعد أن أصبح لدى متجرك الإلكتروني بعض المنتجات والمحتوى، يمكنك تخصيص تصميمه العام:

  • اختيار موضوع التجارة الإلكترونية: الخطوة الأولى هي اختيار موضوع قالب للتجارة الإلكترونية يمكنك استخدامه كنقطة بداية للتصميم أثناء إنشاء متجرك الالكتروني.
  • تصميم صفحتك الرئيسية: عند تحديد تصميم صفحتك الرئيسية، فكر في الأهداف التي تحتاج الصفحة الرئيسية إلى تحقيقها وحدد كيفية تطبيقها على عملك المحدد.
  • تخصيص قوائم التنقل الخاصة بك: هناك ثلاثة أشكال رئيسية للتنقل يمكنك إعدادها لمتجرك الالكتروني وهي الملاحة الرئيسية( القائمة العلوية)، التنقل في التذييل، شريط البحث.
  • تخصيص الخروج الخاص بك: إن تخصيص الخروج من متجرك الالكتروني يعني ضبط الإعدادات والرسائل والتفاصيل الأخرى التي تحدد تدفق الخروج للعملاء وتساعدك على قبول المدفوعات عبر الإنترنت.

4. إنشاء إعدادات الشحن

 اختر إستراتيجية الشحن التي تناسبك.مثل الشحن المجاني، أو فرض سعر ثابت للمنتجات المتشابهة.

 5.تخصيص طرق الدفع

تحديد طرق الدفع الخاصة بمتجرك وكيفية الحصول على أموالك، بصفتك مالك متجر. هناك المئات من بوابات الدفع للاختيار من بينها paypal ،التي لديها بواباتها الخاصة التي تساعد على توفير المال عن طريق خفض رسوم المعاملات أو إزالتها.

6. جهز متجرك للإطلاق

هناك بعض الخطوات الإضافية للتأكد من أن متجرك احترافي وجاهز لقبول العملاء. وتشمل هذه:

  • إضافة مجال مخصص: النطاق المخصص هو عنوان URL ذو علامة تجارية كاملة يحل محل عنوان URL الافتراضي الذي تم إنشاؤه بناءً على اسم المتجر الذي اخترته عند الإعداد.
  •  تثبيت قنوات البيع ذات الصلة: مثل نقطة البيع (POS).الشبكات الاجتماعية فيسبوك ،Instagram ،إنشاء متجر على TikTok، كذلك الأسواق مثل eBay أو Amazon.
  •  تخصيص إشعارات البريد الإلكتروني الخاصة بك: يمكنك استخدام الأتمتة لإعداد تدفقات البريد الإلكتروني بحيث يتلقى العملاء الرسائل في الوقت المناسب في كل مرحلة من رحلتهم بدءًا من الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وحتى إجراء عملية شراء وتتبع تسليمهم. تساعدك هذه على زيادة الإنتاجية وتقليل ديون خدمة العملاء.

7. أطلق متجرك 

أعد متجرك ليعمل حتى يتمكن الأشخاص من العثور عليك والوصول إلى موقع الويب الخاص بك.فيما يلي بعض الخطوات والموارد التالية لمساعدتك على تعزيز أعمالك بعد الإطلاق:

  • جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني
  • قم بزيادة حركة المرور للحصول على مبيعاتك الأولى
  • تعلم من حركة المرور الخاصة بك
  • تحسين متجرك

8. تسويق متجرك الإلكتروني

يختلف التسويق من شركة إلى أخرى، ولكن بغض النظر عن استراتيجيات التسويق المتبعة ، فمن المهم إعداد الأساس الصحيح لتحقيق أقصى استفادة من جهودك أثناء جذب الزيارات إلى متجرك. تعرف على بعض عناصر التسويق للمتاجر الالكترونية: 

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:  استخدام المنصات الاجتماعية لمشاركة المحتوى وتنمية الجمهور بشكل عضوي وتشغيل الإعلانات الاجتماعية المدفوعة.
  • تحسين محركات البحث (SEO): يلجأ العديد من المتسوقين إلى Google ومحركات البحث الأخرى كجزء من رحلة الشراء الخاصة بهم، سواء كان ذلك للعثور على منتج شاهدوه أو سمعوا عنه من خلال صديق أو كانوا يجرون بعض التسوق المقارن لعملية شراء.
  • الاعلانات المدفوعة:  إعلانات فيسبوك ،Instagram مباشرة من لوحة تحكم موقعك ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين إعلاناتك على مدار الساعة. وإعلانات Google Shopping هي إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) التي تساعدك على التخطي إلى أعلى نتائج البحث ذات الصلة.
  • برامج الولاء: يمكن أن يساعد برنامج الولاء في تأمين العملاء المتكررين وزيادة معدلات القيمة الدائمة للعميل.

تعرف علي :افضل شركات تصميم متاجر الكترونية في السعودية

كم تكلفة فتح متجر الكتروني في السعودية؟

إذا كنت على استعداد لفتح متجر الكتروني في السعودية، فمن المؤكد ان تشغلك تكلفة المتجر الالكتروني فإن هناك العديد من الخيارات الفعالة من حيث التكلفة في السوق السعودي  تسمح لشركتك بالتوسع على المدى الطويل دون إنفاق الكثير من المال. ولذا سأحدد لك  جميع التكاليف التي ينطوي عليها إنشاء متجرك الالكتروني، بما في ذلك التكاليف التي يمكن أن تعطيك مفاجأة سيئة في المستقبل، حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأكثر استنارة قدر الإمكان بشأن مسار تطوير المتجر الخاص بك. أيًا كان المسار الذي تختاره، فهناك أشياء يتعين عليك دفع ثمنها لإنشاء متجرك الالكتروني .إليك هذه الأشياء:

  1. نوع المتجر مواصفاته: تختلف تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني بناءً على نوع المتجر ومدى تعقيده. متجرٌ بسيطٌ يحتوي على مواصفات قياسية ومستقل يختلف عن التعاقد مع شركات متخصصة وفي المقابل يختلف السعر عند استخدام منصات إدارة المحتوى الجاهزة مثل WordPress بشكل  مستقل، عن تكلفته عند التعاقد مع شركات.
  2. تكاليف البنية التحتية: تشمل تكاليف استضافة الموقع (الاستضافة) وتسجيل النطاق (الدومين). قد يكون سعر الاستضافة والدومين متغيرًا حسب الخطة والمزايا المطلوبة.
  3. تصميم وتطوير الموقع: تكلفة تصميم وتطوير الموقع تعتمد على مدى تعقيده والميزات المطلوبة. قد يشمل ذلك تصميم الواجهة، تطوير الوظائف، وتكامل الدفع والشحن.
  4.  شهادة SSL: تعد شهادة SSL ضرورية للمعاملات الآمنة وإذا كنت ترغب في بناء الثقة مع عملائك. 
  5. التسويق والترويج: يجب أن تخطط لتكاليف التسويق الرقمي لجذب العملاء وزيادة الوعي بمتجرك. هذا يشمل الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محركات البحث.
  6. الصيانة والتحديثات المستمرة: يجب أن تحتسب تكاليف الصيانة والتحديثات المستمرة للمتجر، بما في ذلك تحسين الأمان وتحديث المحتوى.

في النهاية، يعتمد السعر النهائي على احتياجاتك الخاصة والموارد المتاحة. يُفضل أن تستشير محترفين في مجال تطوير المتاجر الإلكترونية للحصول على تقدير دقيق لتكلفة مشروعك. احجز استشارتك المجانية مع ماركتير لك.

أطلب استشارتك المجانية

هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟

بالطبع لا يمكن لك عزيزي القارئ فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري، فهو من أهم الشروط التي اشترطتها المملكة العربية السعودية للراغبين في الاستثمار داخل الدولة. حيث شددت وزارة التجارة السعودية على ضرورة الحصول على سجل تجاري لمزاولي التجارة الالكترونية في السوق السعودي، وذلك ضمانا لاستمرارية مزاولة أنشطتهم التجارية ومراعاة حقوق المستهلكين والتجار، والقضاء على المتاجر والكيانات التجارية الوهمية.

كيفية الربح من المتجر الالكتروني ؟

  1. تقليل التكاليف العامة: مثل الإيجار والمرافق ورسوم المعاملات وصيانة المعدات واستضافة النطاق. إن زيادة أرباح الأعمال تعتمد بشكل مباشر على خفض التكاليف العامة، يمكنك توفير بعض المساحة لمخزونك داخل منزلك أو تعلم كيفية صيانة المعدات التي تستخدمها لإنشاء سلعك بنفسك. وكذلك محاولة التفاوض مع الموردين المختلفين للحصول على أسعار أفضل. اقرأ ايضا: هل المتجر الالكتروني مربح ؟
  2. دد العناصر الأكثر (والأقل) ربحية: من المحتمل أنك تقدم مجموعة من المنتجات المختلفة في متجرك الالكتروني ، القليل منها فقط هو الذي يحقق قدرًا كبيرًا من الأرباح. للتأكد من تحسين أرباحك النهائية بشكل كامل، حدد العناصر الأكثر ربحية لديك وركز جهودك الإعلانية في مجال التجارة الإلكترونية على تلك العناصر
  3. التسويق في المواسم والعطلات والمناسبات: يمكنك متابعة مستويات مبيعاتك طول العام ودراسة المواسم والعطلات والمناسبات التي يمكن من خلالها تحقيق ترويج للمنتج أعلى من معدلاته في أي وقت من السنة مما يساعد على زيادة المبيعات والارباح.
  4. تحسين استراتيجية التسعير الخاصة بك:  طالما أنك تقدم لعملائك شكلاً من أشكال التعويض في المنتج، فلا تنزعج من فكرة أن الأسعار المرتفعة تعني مبيعات أقل، حيث أن العملاء غالبًا ما يقدرون جودة تجربة التسوق والدعم الذي تقدمه للعملاء. إلى الحد الذي يفضلون فيه إضافة مبالغ إضافية للحصول على راحة البال.
  5. التواصل مع أعضاء فريقك: هناك الكثير من أدوات التواصل الجماعي المفيدة المدفوعة والمجانية، خاصة للفرق التي تعمل عن بعد. استثمر بعض الوقت في استكشاف الخيارات المختلفة لاختيار الخيار الأنسب لعملك.
  6. تحسين عمليات الدفع:  تأكد من عدم تفاجأ عملائك بأسعار مختلفة عند الدفع، الأمر الذي لا يتسبب في انخفاض التحويلات فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلى مراجعات سلبية لها آثار سلبية طويلة المدى على المبيعات والأرباح. 

ماهي عقوبة مخالفة نظام التجارة الإلكترونية في السعودية؟

  • فرضت وزارة التجارة، وفي إطار اختصاصها بمراقبة ومتابعة نشاط التجارة الإلكترونية حفاظاً على حقوق المستهلكين في السعودية، فرضت عقوبات للمخالفات في التجارة الإلكترونية. حيث تدعو وزارة التجارة إلى الشراء من المتاجر الإلكترونية والحسابات والصفحات الإلكترونية التي لها سجل تجاري، أو من المسجلين في منصة “معروف”، أو من المواقع العالمية المعروفة. وذلك لضمان حقوق المشترين والحفاظ عليها.
  • تحذر وزارة التجارة كافة المستهلكين من الشراء من المواقع والحسابات غير المعروفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تود وزارة التجارة التأكيد والمتابعة على تطبيق نظام التجارة الإلكترونية، ولن تتوانى عن فرض العقوبات القانونية على أي متجر إلكتروني مخالف. والجدير بالذكر أن العقوبات قد تصل إلى مليون ريال، مع حجب وإغلاق المواقع المخالفة، إلى جانب منعهم من ممارسة نشاط التجارة.
  • وعليه، فإن بثبوت المخالفات، يتم إحالتها على الفور إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية، التي أصدرت الغرامات على المتاجر الإلكترونية.
أفضل شركة انشاء متجر الكتروني في السعودية 

أفضل شركة انشاء متجر الكتروني في السعودية 

قبل أن تختار افضل شركة انشاء متجر الكتروني في السعودية، من المهم أن تتعرف على العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار هذه الشركة:

  1. حدد متطلبات عملك: خذ الوقت الكافي لتقييم أهدافك والجمهور المستهدف والميزانية والميزات المطلوبة. يمكنك تقييم ما إذا كان اختيارك لشركة معينة يتوافق مع ما حددته بشكل أفضل.
  2. تقييم مميزات النظام الأساسي ووظائفه: من الضروري أنت تجري تقييم دقيق لميزات ووظائف نظام الشركة  الأساسي. ضع في اعتبارك جوانب مثل إدارة المخزون، وبوابات الدفع، واستجابة الهاتف المحمول، وإمكانيات تحسين محركات البحث ، وخيارات التخصيص. يجب أن توفر المنصة الأدوات اللازمة لعرض منتجاتك بشكل فعال وتوفير تجربة مستخدم سلسة وبديهية لعملائك. 
  3. تقييم التدابير الأمنية: تأكد من أن شركة إنشاء المتجر الالكتروني  التي تختارها تعطي الأولوية لإجراءات الأمان القوية، مثل تشفير SSL وبوابات الدفع الآمنة والتحديثات الأمنية المنتظمة. لن تؤدي حماية بيانات عملائك إلى بناء الثقة فحسب، بل ستحمي عملك أيضًا من المخاطر القانونية والمخاطر المتعلقة بالسمعة .
  4. قابلية التوسع وإمكانات النمو: من الضروري التفكير مسبقًا في قابلية التوسع وإمكانات النمو لمتجرك الالكتروني. من المحتمل أن تحتاج إلى ميزات ووظائف إضافية. تأكد من أن الشركة التي تختارها يمكنها استيعاب نموك المستقبلي دون إعاقة تقدمك .
  5. تقييم التسعير وهيكل التكلفة: تلعب الميزانية دورًا مهمًا في صنع القرار. قم بتقييم هيكل التسعير والتكلفة لشركات إنشاء المتاجر الالكترونية بالسعودية. حدد نموذج التسعير الذي يتوافق مع ميزانيتك وتوقعات الإيرادات، مع الأخذ في الاعتبار أي تكاليف إضافية محتملة للوظائف الإضافية أو التخصيصات.
  6. تقييم دعم العملاء والموارد: يعد الحصول على دعم موثوق للعملاء أمرًا بالغ الأهمية. تقييم مستوى دعم العملاء الذي تقدمه شركة إنشاء المتاجر الالكترونية. هل يقدمون المساعدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع؟ هل فريق الدعم الخاص بهم واسع المعرفة وسريع الاستجابة؟ كذلك ضع في اعتبارك مدى توفر الموارد مثل الوثائق والبرامج التعليمية ومنتدى المجتمع.
  7. تحليل قدرات التكامل: ضع في اعتبارك إمكانيات التكامل التي تتمتع بها شركة إنشاء المتاجر الالكترونية مع أدوات العمل الأساسية الأخرى مثل برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM)، ومنصات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وأنظمة إدارة المخزون. سيؤدي التكامل إلى تبسيط عملياتك وتمكنك من تحقيق الكفاءة.

وأخيرًا، تتمتع ماركتير لك  بسمعة لا تشوبها شائبة وسجل حافل من النجاح في هذه الصناعة. إن خبرتهم وتجربتهم تجعلهم شريكًا موثوقًا به في مساعيك التجارية عبر الإنترنت. توفر منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بهم مجموعة واسعة من الميزات التي تتوافق مع احتياجاتك الخاصة. لا تتردد في التواصل معها.

أفضل 13 نصيحة لفتح متجر إلكتروني ناجح  ومربح

  1. ابحث عن فجوة في السوق: الخطوة الأولى لبدء متجر الكتروني ناجح ومربح ، هو العثور على مكان لا يتم تقديم الخدمات له أو لا يتم تقديم الخدمات بشكل كافٍ. يمكن القيام بذلك عن طريق إجراء أبحاث السوق، أو حتى التحدث إلى العملاء المحتملين أو البحث عن المنافسين أو إجراء تقييم للسوق . خذ الوقت الكافي لفهم كيف ستوفر القيمة في سوق تنافسي.
  2. التحقق من صحة المنتجات الخاصة بك: قبل اهدار الوقت في  إنشاء منتج جديد، من المهم تحقق من صحة الطلب عليه. يؤدي ذلك إلى تقليل مخاطر الفشل وزيادة فرص النجاح. إحدى الطرق للتحقق من صحة أفكار المنتج هي الحصول على ردود الفعل في المراحل الأولى . تساعدك تعليقات العملاء على تقييم احتياجات العملاء وإجراء تغييرات على المنتج قبل طرحه في السوق.
  3. اعرف من هو عميلك المثالي: لكي تكون ناجحًا، عليك أن تعرف بعض الأشياء عن عميلك المثالي. من هو ؟ ماذا يحب؟ ما الذي يحتاج اليه؟ عندما تعرف من هو عميلك المستهدف، يمكنك إنشاء استراتيجيات السلع والمحتوى والتسويق التي تناسبهم.
  4. استثمر في تصميم موقع رائع: مع ظهور التسوق عبر الإنترنت تأكد من أن متجرك الالكتروني متوافق مع الهاتف المحمول. يساعدك المتجر الالكتروني الجيد على التميز بين المنافسين. يمكن للصفحة الرئيسية وصفحات المنتجات المصممة جيدًا، أن تبني الثقة مع المتسوقين عبر الإنترنت وتقنعهم بالشراء.
  5. انشاء خطة تسويقية قوية: وراء كل متجر إلكتروني ناجح خطة تسويقية مميزة. يساعدك التخطيط على زيادة إنفاقك التسويقي إلى الحد الأقصى وتتبع تكتيكاتك وأهدافك وتكاليفك.
  6. تحسين صفحات المنتج: تعرض صفحة المنتج للمتسوقين شكل المنتج، وتشارك معلومات مفيدة عنه، وتقنعهم بالشراء. التصميم المميز وأوصاف المنتج الجذابة وشهادات العملاء كلها ميزات يجب تضمينها في صفحات منتجك.
  7. إلتقط صورًا احترافية للمنتج: التقط صورًا عالية الدقة للمنتج عند فتح متجرك الالكتر وني. سيساعد ذلك الأشخاص على إدراك أن منتجاتك ذات جودة عالية ويمكن أن يزيد المبيعات. يمكنك التقاط صور المنتج المثالية على الهاتف الذكي . أو استخدم كاميرا احترافية للمبتدئين.
  8. قم بإنشاء صفحة “من نحن “: يريد عملاؤك المحتملون معرفة هويتك، وما تمثله، وقصتك. لذا تأكد من إنشاء صفحة “من نحن” التي تخبر الزائرين بكل شيء عن علامتك التجارية. تأكد من تضمين صورة احترافية وتاريخ الشركة وبيان المهمة والمعلومات الأخرى ذات الصلة.
  9. قم بالتسويق لمنتجاتك:  يجب عليك الاستثمار في إنشاء قائمة بريد إلكتروني للترويج لمتجرك، قم بإنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها جمهورك المستهدف أكثر من غيرها مثل Facebook ، Instagram ،Pinterest، TikTok، استخدم الكلمات الرئيسية المتوافقة مع منتجاتك لسهولة البحث عنها في محركات البحث  (SEO)، استخدم مدونتك الخاصة لجذب الزيارات والترويج لمنتجاتك.
  10. سياسة الإسترجاع: تساعد سياسة الإرجاع على بناء الثقة مع العملاء المحتملين ويمكن أن تزيد المبيعات. تأكد من تضمين تعليمات واضحة حول كيفية إسترجاع أحد العناصر، وأنواع العناصر التي يمكن إرجاعها، والمدة التي يتعين على العملاء إرجاع أحد العناصر فيها.
  11. تقديم دعم ممتاز للعملاء: يعد تقديم خدمة عملاء ممتازة أحد أفضل الطرق لتمييز عملك عن المنافسة. يمكنك تقديم دعم العملاء من خلال الدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني أو الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  12.  الشراكة مع العلامات التجارية الأخرى: تعد الشراكة مع العلامات التجارية والمؤثرين الآخرين طريقة رائعة للترويج لمتجرك الالكتروني. يمكنك الشراكة مع العلامات التجارية التكميلية للترويج المتبادل لمنتجات بعضها البعض.
  13. عروض الشحن المجاني: يخلق الولاء بين العملاء الذين يقدرون عدم الاضطرار إلى دفع تكاليف الشحن. إذا كان بإمكانك تقديم شحن مجاني دون خسارة المال، فقد تكون هذه استراتيجية تسويقية رائعة لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

كم يستغرق فتح متجر الكتروني؟

عادةً ما يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أسابيع لبدء تشغيل متجرك الالكتروني. ومع ذلك، يمكن أن يختلف هذا الإطار الزمني اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تختاره ومستوى خبرتك الفنية.

كيف تفتح متجر الكتروني بدون منتجات؟

1. الدروبشيبينغ Dropshipping.
2. التسويق بالعمولة.
3. الطبع عند الطلب. حسب الطلب بيع العناصر التي يمكن طباعتها دون الحاجة إلى وجودها في مخزونك مثل التيشرتات والأكواب والأقمشة والدفاتر.
4. المنتجات والخدمات الرقمية مثل: الدورات التعليمية، الأعمال الفنية والمطبوعات الرقمية، الكتب الإلكترونية، العضويات، الخدمات عبر الإنترنت مثل الدروس الخصوصية.
5.البيع من قبل أمازون.
6. شركة لوجستية خارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *