مرحبا بكم في شركة ماركيتير لك للخدمات التسويقية

خطوات إنشاء مشروع متجر الكتروني مربح2025

مشروع-متجر-الكتروني

بعد نجاح العديد من المشروعات وتحقيق أرباح طائلة بسبب اعتمادها على التسويق عبر المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، اتجه العديد من رواد الأعمال إلى فتح آفاق جديدة وإنشاء مشروع متجر الكتروني افتراضي من خلال الإنترنت وعرض جميع المنتجات التي تلبي احتياجات الجمهور المستهدف، وبذلك فإنه يضمن الوصول إلى العديد من المستهلكين في وقت أسرع وتكلفة أقل من إنشاء مقر رئيسي.

وحتى تضمن نجاح متجرك الإلكتروني يجب أن يكون لديك مميزات تنافس بها المتاجر التقليدية مثل سهولة الوصول إلى المتجر في أي وقت ومن أي مكان من خلال الهواتف الذكية والحاسوب، بالإضافة إلى تخفيض التكاليف وتحسين تجربة المستخدم، وإذا كنت من المقبلين على إنشاء متجرك الإلكتروني ومهتم بالتعرف على كيفية بدء المشروع، سأقدم لك التفاصيل التي تمكنك من ذلك.

ماهو المتجر الالكتروني

ماهو المتجر الالكتروني

يسعى أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية إلى نمو النشاط التجاري لهم، ويعد إنشاء مشروع متجر الكتروني خطوة أساسية في تحقيق هذا الهدف، حيث أن المتجر الإلكتروني هو عبارة عن موقع إلكتروني يتم من خلاله عمليات البيع والشراء سواء للمنتجات أو الخدمات، ولكنه يختلف إلى حدٍ ما عن مواقع الويب حيث يتوفر بالمتجر سلة التسوق التي يقوم المستهلك بجمع المنتجات فيها ويتم الدفع أونلاين أو عند الاستلام حسب سياسة المتجر.

بمعنى أن العميل يقوم بشراء احتياجاته بطريقة إلكترونية دون تدخل صاحب المتجر في عملية البيع، حيث يتم عرض المنتج ومواصفاته وسعره، ويقوم العميل بتحديد المنتجات التي يريدها ثم يقوم بسداد قيمتها من خلال البطاقات الإئتمانية أو الوسائل الأخرى المناسبة، وتقوم شركة الشحن المتعاقدة مع المتجر بتوصيل المنتج، وبذلك فإن فكرة المتجر توفر الوقت والمجهود على العميل وأصبح الكثير من العملاء يعتمدون عليها بشكل كبير.

تعرف بالتفصيل عن ما المقصود بالمتجر الالكتروني2024

أهمية المتجر الالكتروني للانشطة التجارية

يتزايد الإقبال على المتاجر الإلكترونية خلال السنوات الأخيرة ، وهذا يرجع إلى التقدم التكنولوجي الرهيب، والتوسع في استخدام خدمات الإنترنت حول العالم، ولذا فإن إنشاء مشروع متجر الكتروني يحقق العديد من المكاسب للشركات، وتكمن أهميته في ما يلي:

  • الدخول إلى أسواق جديدة وعرض المنتجات سواءً كانت هذه الأسواق محلية أو عالمية.
  • الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين، وعدم التقيد بفئة عمرية محددة، أو التقيد في مكان واحد، بل الانتشار على أوسع نطاق الوصول إلى جميع المناطق في العالم.
  • يحقق المتجر الإلكتروني سهولة البحث عن المنتجات والخدمات وعرضها على الجمهور بطريقة جذابة وفعالة لتحفيز الجمهور على الشراء، والوصول إليها بشكل سريع.
  • يستطيع الجمهور شراء المنتجات أو الخدمات طوال اليوم دون التقيد بمواعيد العمل عكس المتجر التقليدي، وهذا يوفر لهم الوقت والمجهود.
  • يتيح المتجر الإلكتروني سهولة شراء المنتجات أو الحصول على الخدمات  وسهولة دفع ثمنها بوسائل أكثر أمان وراحة من خلال بطاقات الائتمان والحسابات البنكية، مما يجعل عملية الشراء سهلة ويسيرة.

كل هذه المنافع وأكثر تبين أهمية إنشاء مشروع متجر الكتروني، يتم من خلاله ترويج المنتجات والخدمات بشكل أفضل وعلى نطاق أوسع والوصول لأكبر عدد من الجمهور في أي مكان.

احصاءات التجارة الالكترونية في السعودية

بينت العديد من احصاءات التجارة الالكترونية في السعودية أن قطاعات التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية يشهد تطوراً كبيراً ونمواً ضخماً خلال السنوات الأخيرة، ووصل حجم هذه التجارة في المملكة العربية السعودية حوالي 80 مليار ريال سعودي.

كما أكدت عدة جهات رسمية وجود أكثر من 36 ألف متجر إلكتروني تم اعتمادهم على منصة معروف، ويشمل نشاط هذه المتاجر عدة مجالات وقطاعات مختلفة، وقد شهدت التجارة الإلكترونية انتشاراً واسعاً وحققت نجاحات كبيرة، وهذا يرجع إلى أن المملكة من أكثر الدول وأسرعها نمواً اقتصاديا خلال السنوات الأخيرة.

وأظهرت العديد من التقارير أن قطاعات التجارة الإلكترونية والتسويق الالكتروني يشهد إقبالاً كبيراً من المستثمرين في المملكة العربية السعودية، ويعد إنشاء مشروع متجر الكتروني يتيح فرص للحصول على حصة من السوق من أهم عوامل النجاح للشركات وتحقيق أكبر عائد ربحي.

كما أوضحت التقارير الرسمية أن النمو الكبير للتجارة الإلكترونية في المملكة يرجع إلى أن نسبة من يفضلون التسوق من خلال الإنترنت بلغت حوالي 77% من إجمالي السكان بالمملكة، وأن النسبة الأكبر من المتسوقين معدل أعمارهم يتراوح من 25 عاماً إلى 45 عاماً.

خطوات انشاء مشروع متجر الكتروني ناجح    

يتسائل الكثير من المهتمين بتواجد نشاطهم التجاري رقميا كيف اسوي متجر الكتروني ؟ حيث التفكير في إنشاء مشروع متجر الكتروني يحقق للشركة أو المؤسسة النمو السريع والربح الجيد والانتشار بشكل أوسع يستلزم إتباع عدد من الخطوات هي:

1. اختيار المنتج المناسب

تحديد منتجات مناسبة للسوق يهتم الجمهور بها ويقبل على شرائها من الخطوات الهامة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، فاختيار منتج تهمله الكثير من المتاجر وتوفيره بشكل جيد يجلب الربح بسبب قلة من يقومون بتقديم هذا المنتج، كما يوفر المزيد من التميز للمتجر.

وللوصول إلى منتج مميز يمكن استخدام العصف الذهني للوصول إلى أفكار مبتكرة تقدم حلولاً أو منتجات يحتاج إليها الجمهور، أو الدخول على مواقع البيع المتعددة ومعرفة المنتجات التي يكثر الإقبال عليها، أو استكشاف منصات التواصل الاجتماعي مثل سناب شات أو الإنستجرام أو الفيس بوك ومعرفة المنتجات أو الخدمات التي يتطلع إليها الجمهور ولا يجدها.

2. التحقق من إمكانية بيع المنتج

مما لاشك فيه أن التأكد من قدرة الشركة على بيع المنتج من العوامل الأساسية التي تساعد على اختياره بشكل دقيق، ويمكن التحقق من خلال أدوات البحث واستكشاف ما إذا كان عليه طلبات كثيرة أم لا.

يمكن القيام بالبحث من خلال اسم المنتج، واستكشاف ما الذي يظهر في نتائج البحث الأولى، وما الذي يبحث عنه الجمهور بالتحديد، كل هذا يمنح رؤية جيدة عن مدى إمكانية البيع والمنافسة، ثم النمو في المستقبل.

3. استكشاف المتاجر الأخرى الإلكترونية

دراسة واستكشاف متاجر أخرى إلكترونية تعمل في نفس المجال وتقوم ببيع نفس المنتجات يساعد للبدء فيإنشاء مشروع متجر الكتروني وتحديد المنتجات التي يمكن بيعها من خلاله، كما يساعد في فهم الأنشطة والخدمات التي يقدمونها للعملاء، وطرق التواصل المفضلة لديهم أو التي يعتمدون عليها بشكل أساسي في ترويج منتجاتهم وتفاعلهم مع الجمهور.

كما يساعد الاستكشاف في فهم طريقة الإعلان وهل هي مستمرة أم متقطعة، واستراتيجية التسويق الإلكتروني التي يعتمدون عليها، والمحتوى الأكثر جذباً لديهم وأهم المنتجات التي تحقق نسب بيع عالية، وفهم سلوك العملاء وتحديد فكرة شاملة عن المنافسين وما يقدمونه من أجل جذب المستهلكين.

4. تصميم المتجر الإلكتروني

يلعب تصميم المتجر الإلكتروني دوراً حاسماً في تجربة العملاء واستكمال رحلة البحث ثم الشراء، لذا من المهم اختيار تصميم مناسب للمتجر ويكون سهل الاستخدام لعدم خروج العملاء بسرعة من المتجر بسبب صعوبة الوصول إلى المنتجات التي يحتاجون إليها.

وتوجد العديد من المنصات التي تساعد في إنشاء مشروع متجر الكتروني متكامل وتوفر القوالب الجاهزة والاستضافة وتعطي للمتاجر بعض المميزات، كما توجد شركات لتصميم المتاجر الإلكترونية وتقدم الخدمات المختلفة للتسويق الإلكتروني والبرمجة.

ومهما كانت الطريقة المستخدمة في تصميم المتجر لابد من مراعاة سهولة الاستخدام والوصول إلى المنتجات بشكل مباشر وسلسل، لأن صعوبة الاستخدام وتعقيد الإجراءات تزيد من معدل الارتداد داخل المتجر وخسارة الكثير من العملاء وبالتالي قلة البيع والربح.

5. الاعتماد على طرق دفع مختلفة

بالرغم من أن عدد كبير من العملاء يميلون للدفع الإلكتروني إلا أن توفير أساليب مختلفة للدفع يساهم في زيادة المبيعات، ويحفز العملاء أكثر على الشراء، فيمكن توفير خدمات الدفع الإلكتروني والدفع المباشر أو الدفع عند الاستلام.

ومن الأسباب التي تساعد على النمو السريع إتاحة وتوفير طرق متعددة للدفع عند إنشاء مشروع متجر الكتروني، مثل الدفع من خلال البطاقات الائتمانية أو الفيزا كارد أو الماستر كارد أو من خلال بطاقات الدفع باي بال.

6. تحديد شركة الشحن

أحد الخطوات الهامة والتي يجب الاهتمام بها كثيراً هي اختيار شركة شحن جيدة لتوصيل المنتجات للعملاء، وهي من أبرز العوامل التي تساهم في نجاح أو فشل المتجر الإلكتروني، لذا من الضروري اختيار شركة محترفة في الشحن ولديها سمعة طيبة لأنها حلقة الوصل بين الشركة والعملاء.

ومن خلال شركة الشحن يتكون انطباع عام جيد عن المتجر الإلكتروني خاصة عند الالتزام بالمواعيد وسرعة تلبية الطلبات وإنهاء المعاملات المالية بشكل جيد، وهذا يساعد في تعزيز ولاء العملاء للمتجر، ويخلق نوع من الدعاية الإيجابية عن المتجر ويكسبه المزيد من المصداقية والثقة فيه.

 طرق الربح من المتاجر الالكترونية

أهم طرق الربح من المتاجر الالكترونية

هل المتجر الالكتروني مربح ؟ يمك تحقيق الربح من مشروع المتجر الالكتروني من خلال طرق عديدة، وهذه الطرق تتمثل في التالي:

  • خدمات الاشتراك: توفر خدمة الاشتراك دخلاً ثابتاً للمتجر وتعتمد في ذلك على قيام العملاء بدفع رسوم مستمرة في مقابل الحصول على خدمات أو منتجات، مثل المنصات الإلكترونية أو الخدمات الرقمية.
  •   التسويق بالعمولة: أحد أهم الطرق المستخدمة في المتاجر الإلكترونية لتحقيق الربح التسويق والحصول على عمولة مناسبة، وتعتمد هذه الطريقة تسويق المنتجات أو بعض الخدمات مقابل نسبة محددة من العمولة.
  •  توفير مساحات للإعلان: من خلال توفير مساحات على المتجر الإلكتروني لتقوم الشركات بشراء تلك المساحة والاستفادة منها لزيادة نمو النشاط التجاري لهم وجذب جمهور أكبر من خلالهم.
  • البيع بالجملة: حيث يتم شراء كميات كبيرة من المنتجات ثم بيعها بصورة التجزئة سواء للتجار أو المستهلكين وهذا يوفر تكلفة المخزون وبالتالي يزداد الربح بصورة أكبر.
  • التجارة في الدورات والكورسات: أصبح التعلم الإلكتروني محط اهتمام الكثير، لذا فإن إنشاء مشروع متجر الكتروني للكورسات على المتاجر الإلكترونية يعد مصدر ثابت للدخل السلبي.
  • بيع المنتجات الإلكترونية: يمكن الربح من إنشاء عبر إنشاء منتجات رقمية مثل الكتب الإلكترونية والقوالب والصور والبرامج وغيرها، ويمكنك ضمان الربح بهذه الطريقة من خلال استهداف الجمهور بشكل صحيح وتوفير ما يلبي احتياجاته.
  • منتجات الطباعة: يقوم أصحاب المشاريع بتصميم منتجات وعرضها عبر المتجر الالكتروني، وعند الطلب لها يتم طباعتها وشحنها للعميل، وهذه العملية تتم بدون أي تكاليف على صاحب المشروع، ولكن يكون معدل الربح منها عالي.

اهم استراتيجيات تسويق متجرك الالكتروني

تعد أهم خطوة في إنشاء مشروع متجر الكتروني هي وضع استراتيجية تسويقية تحقق الهدف المرغوب فيه، ومن أهم هذه الاستراتيجيات ما يلي:

1.إنشاء موقع إلكتروني وتحسين محركات البحث

يتيح الموقع سهولة الوصول إلى الشركة وجميع الخدمات التي توفرها للعملاء، كما أن وجود الموقع يعزز الثقة بين العميل والمؤسسة التجارية، ويجب مراعاة SEO في العناوين ووصف المنتجات لتحسين ظهور الموقع في الصفحات الأولى لمحركات البحث، فضلًا عن الاهتمام بسرعة الموقع وتهيئته لاستخدام الهواتف الذكية.

2. التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي

يستخدم الملايين من الأشخاص حول العالم تطبيقات السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وسناب شات وانستجرام و إكس، وهذا يعد فرصة ثمينة في نشر محتوى يقدم فائدة للجمهور المستهدف وعمل الحملات الإعلانية الممولة؛ مما يجذب أعداد كبيرة من العملاء ويزيد من معدل التحويل.

3. التسويق عبر المؤثرين

هذه الاستراتيجية تفيد بشكل كبير في نجاح المتجر الإلكتروني، ولكنها قد تحتاج إلى تكلفة عالية نوعًا ما، حيث تعتمد على التعاون مع أحد المؤثرين لمن يحظى بسمعة طيبة وثقة عالية من الجمهور، ولضمان نجاح هذه الاستراتيجية يكون من الأفضل التعامل مع المؤثرين الذين لديهم خبرات في نفس مجالك.

4. خدمات الشحن المجاني

فكرة توفير قيمة الشحن على العملاء، يدفعهم لاتخاذ قرار الشراء دون تفكير، لأن ذلك يوفر عليهم جزء من التكلفة.

5. الإعلانات المدفوعة

تعد هذه الاستراتيجية من أفضل الاستراتيجيات التي تحقق النجاح السريع عند استخدامها في الترويج لمتجر إلكتروني، حيث بمجرد كتابة الكلمة المفتاحية، يظهر الإعلان في محركات البحث ويزيد من معدل الزيارات وبالتالي يعزز من فرص الشراء للمنتجات.

اهم طرق البحث عن أفكار منتجات للبيع أون لاين في 2024

يعد البيع أونلاين عبر المتاجر الالكترونية كنز كبير لمن يأتي بأفكار مختلفة وفي نفس الوقت تلبي احتياجات العملاء، فيعد إنشاء مشروع متجر الكتروني فكرة مربحة إذا قام المستثمر باتباع طرق صحيحة للبحث عن أفكار للمنتجات، وهذه الطرق منها:

1.دراسة السوق 

متابعة السوق ودراسة اهتمامات الجمهور المستهدف والنظر في احتياجاتهم، ويمكن الوصول لها من خلال الأخبار التي تتردد على جوجل تريند، أو وسائل التواصل الاجتماعي.

2. تحليل المنافسين

مراقبة المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم وأهم المنتجات الأكثر رواجًا عندهم واستراتيجياتهم في التسويق، بالإضافة إلى تحديد الثغرات لتحسين الخدمات الموجودة.

3. ضع نفسك مكان العميل

اعتبر نفسك العميل الذي تبحث عنه وحدد أهم الاحتياجات، وقم بعمل استطلاعات للرأي مع الشريحة المستهدفة وقم بمناقشة بعض الأفكار لمنتجات جديدة ودون الملاحظات عليها.

4. قم باختيار منتجات ترغب فيها

عليك الاعتماد على المنتجات التي تؤمن بأهميتها، بالإضافة إلى المنتجات التي تمارس عليها خبراتك ومهاراتك لتقدم أفضل قيمة للعملاء.

تعرف علي كيفية وضع خطة تسويقية لموقع الكتروني

ماركتير ليك افضل شركة تصميم متجر الكتروني في السعودية

إذا كنت تبحث عن أفضل شركات تصميم متاجر الكترونية في السعودية، فلا تهدر الوقت في البحث لأن شركة ماركتير ليك هي الوجهة المثالية التي تساعدك على تصميم متجر إلكتروني يحقق أهدافك التجارية، حيث تتميز Marketerlek بعدة مميزات:

  • الخبرة الواسعة حيث تمتلك أمهر المصممين والمطورين للمتاجر الإلكترونية لجميع المشروعات الصغيرة والكبيرة.
  • تقدم الشركة تصميمات احترافية لجذب انتباه العملاء، مما يساعد في تعزيز نشر العلامة التجارية.
  • تعتمد في عملها على الميزانيات المرنة وليست بميزانية ثابتة، وهذا يجعلك تطور متجرك بشكل مناسب لخطتك وميزانيتك.
  • تعتمد على تحسين محركات البحث لمتجرك، بالإضافة إلى استخدام تقنيات حديثة لتحسين تجربة المستخدم، وأن يكون المتجر سهل الاستخدام، فضلًا عن الأمان والسرعة.
  • دعم فني مميز أثناء وبعد إنشاء المتجر الإلكتروني.
  تحليل البيانات لقياس أداء متجرك الإلكتروني

أدوات تحليل البيانات لقياس أداء متجرك الإلكتروني

لايمكن وضع خطة إنشاء مشروع متجر الكتروني وتنفيذها دون متابعة الأداء وقياس النتائج للتعرف على مدى تحقيق الهدف، وبذلك فيمكن الاعتماد على بعض الأدوات مثل:

  • أداة google analytics والتي تساعد على إدارة متجرك الإلكتروني، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، كما توفر لها تقارير حول مدى تفاعل العملاء مع المتجر وبيان نقاط الضعف والقوة للعمل على معالجة التحديات لتحقيق الأهداف التسويقية.
  • أداة Supermetrics المسئولة عن تجميع وتحليل البيانات وإعداد التقارير في جدول بيانات.
  • أداة Woopra وهي تساعد إدارة الموقع على التعرف على سلوك المستهلكين حيث تتبع استخدام العملاء للموقع وتصفحهم للمنتجات.
  • أداة Amplitude والتي تعد من أفضل الأدوات عالميًا حيث تمكنك من تحليل العملاء وجميع بياناتهم والتعرف على احتياجاتهم ثم تقوم بتحليل جميع عمليات البيع وتقترح عليك وسائل لتحسينها.

تحديات مشروع متجر إلكتروني وكيفية التغلب عليها

هناك بعض الصعوبات والتحديات التي يمكن أن تواجهك عند إنشاء مشروع متجر الكتروني، وإليك بعض منها:

  • تحديد نوعية المنتج وطريق عرضه، ويمكن التغلب على ذلك بدراسة سلوك الجمهور وتقديم المنتج الذي يلبي رغباته.
  • طريقة التسويق للمنتجات، ويمكن التسويق بسهولة عبر كتالوج الواتساب ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • جودة المتجر، ولكن مع ماركتير ليك يمكنك التغلب بسهولة حيث توفر لك إنشاء متجر احترافي سريع وسهل الاستخدام ومناسب للهواتف الذكية.
  • الرد الفوري على العملاء، ولكن الاعتماد على الشات بوت يوفر لك حل لهذه المشكلة.
  • سياسة استعادة المنتجات، يمكن وضع فترة سماح لاسترجاع المنتجات لكسب العميل وتعزيز الثقة بين المتجر والعملاء.

10 نصائح لنجاح مشروع المتجر الإلكتروني على المدى الطويل

 عند الإقبال على إنشاء مشروع متجر الكتروني، فإنه من الضروري الأخذ في الاعتبار بعض النصائح وهي:

1.مراعاة أن يكون المتجر سهل التصفح مع الهواتف الذكية.

2. توفير طرق دفع مختلفة تناسب الجميع.

3. التعاقد مع شركات شحن موثوقة.

4. متابعة المخزون وإدارته بشكل احترافي.

5. متابعة الموقع والاطلاع على تحليلات الأداء.

6. عمل استبيان بآراء العمل وتحسين تجربة المستخدم.

7. تصميم واجهة جذابة واحترافية.

8. وصف المنتجات وإضافة السعر بشكل واضح.

9. عمل عروض وخصومات.

10. الاستعانة بإعلانات جوجل المدفوعة للترويج للمتجر.

افضل افكار متاجر الكترونية مربحة

الخاتمة

ختامًا، فإن إنشاء متجر الكتروني يتطلب وضع استراتيجية منظمة ومحكمة من قبل متخصصين إلى جانب مصممين ومطورين للمتاجر الإلكترونية يكونوا على قدر عالي من الاحترافية، وحينها فإن عند إضافة المنتجات التي تلبي احتياجات الجمهور، سوف تحصد أرباح طائلة توفر عليك الكثير من التكاليف مقارنة بالمتاجر التقليدية.

الأسئلة

كم يكلف انشاء متجر الكتروني؟

تعتمد تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني على عدة عوامل، لذا فإن التكلفة تتراوح بين 5000 إلى 20000 ريال سعودي.

إحصاءات التجارة الالكترونية في السعودية؟

بلغت المتاجر في السعودية ما يزيد عن 70 ألف متجر، حيث زادت نسبتها بمقدار 20% عن العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *