مرحبا بكم في شركة ماركيتير لك للخدمات التسويقية

مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مقدمة

أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات الأعمال حديثًا. حيث تلجأ إليه الشركات والمؤسسات لما له من مميزات ليمكنها من الوصول الأوسع إلى كل عملائها وتحقيق العائد على الاستثمار، وعلى الرغم من ذلك إلا أنك عزيزي القارئ ربما لا تعلم أن  لهذا النوع من التسويق عيوب يلمسها الواقع الحالي، ولهذا فإن هذه المقالة تُطلعك على أهم مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وليس ذلك فحسب. بل ستجد الخطة الكاملة والأدوات اللازمة للتسويق عبر منصات السوشيال ميديا.

 فلنتابع معًا هذا الدليل الذي يقدم لك المساعدة والدعم في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي لمنتجك أو خدمتك بشكل احترافي وبكفاءة وفاعلية.  

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي(Social Media Marketing)؟

وسائل التواصل الاجتماعي: هي منصات السوشيال ميديا التي يقوم المستخدمون ببناء شبكات اجتماعية ومشاركة المعلومات عليها.

أما  التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (المعروف أيضًا باسم التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني): هو عملية إنشاء محتوى لمنصات الوسائط الاجتماعية للترويج لمنتجاتك أو خدماتك، وبناء مجتمع مع جمهورك المستهدف، وبناء علامة تجارية للشركة، وزيادة المبيعات، وزيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. ويدور التسويق منصات السوشيال ميديا حول مقابلة جمهورك و عملائك المستهدفين أينما كانوا، وأثناء تفاعلهم اجتماعيًا مع بعضهم البعض ومع علامتك التجارية.

ويعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ذا قيمة كبيرة ومفيدًا لنمو أعمالك، فإن استراتيجيتك ستختلف بناءً على الشبكات الاجتماعية التي يقضي جمهورك وقتهم عليها. بالإضافة إلى تزويد الشركات بطريقة للتعامل مع العملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد، وتمتلك SMM تحليلات بيانات مصممة خصيصًا لهذا الغرض تسمح للمسوقين بتتبع نجاح جهودهم وتحديد المزيد من الطرق للمشاركة.يتم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق منصات المختلفة مثل التسويق عبر الانستقرام , Facebook ،( X) Twitter, لتسويق المنتجات والخدمات والتفاعل مع العملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد. ونظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي اليوم منتشرة في كل مكان، فإن تقنيات التسويق التي تستخدم هذه المنصات مهمة للغاية للشركات.

ما هي أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

عزيزي القارئ قبل أن تتعرف على مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إليك أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في :

1.تحسين علامتك التجارية

إن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تأثير إيجابي على العلامة التجارية الخاصة بنشاطك التجاري. فهو يمكن أن يساعد في إضفاء الطابع الإنساني على شركتك مع بناء الثقة والولاء والسلطة والتقدير من خلال نشرك لمحتوى يُظهر الأشخاص الذين يقفون وراء علامتك التجارية، بالإضافة إلى المستخدمين الحقيقيين لمنتجك، وبذلك يمكنك بناء مصداقية العلامة التجارية.

2.التفاعل مع الجمهور

تعد وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للشركات للمشاركة والرد على المشاركات من العملاء، وكذلك مشاركة المحتوى الذي ينشره المستخدمون ومتابعة العملاء غير الراضين. على عكس وسائل الإعلام التقليدية مثل الراديو والتلفزيون والصحف والمجلات. أصبح الحصول على آراء العملاء بشأن منتجاتك وخدماتك أسهل من أي وقت مضى، وذلك بفضل وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك مشاركة محتوى جديد والحصول على تعليقات فورية حول عروض شركتك، بالإضافة إلى الاطلاع على ما يقوله الأشخاص عن شركتك على حساباتهم الخاصة.

3. تعزيز خدمة العملاء

وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة للتواصل. نظرًا لأن الانتقادات التي تتلقاها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهمة جدًا في تأثيرها. إن الرد المدروس في الوقت المناسب يُظهر لجمهورك الأوسع أنك تستمع إلى التعليقات وتستجيب لها. إن توفير حل لعميل منزعج لا يؤدي فقط إلى زيادة فرصة تسوق هذا العميل مع شركتك مرة أخرى – بل يوضح أيضًا للمستهلكين الآخرين نوع الخدمة التي تقدمها، وبناء الثقة والولاء. يتوقع مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أن تكون العلامات التجارية متاحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للإجابة على أسئلتهم، ويتوقع حوالي نصف المستخدمين أن تقدم العلامات التجارية ردًا في غضون ثلاث ساعات.

4. تأثير المبيعات ومعدلات التحويل

يجب أن يكون لتسويق اعمالك أو منتجاتك أو خدماتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي تأثير إيجابي على المبيعات ومعدلات التحويل. فالعديد من العملاء المحتملين المكتسبين من وسائل التواصل الاجتماعي يعتبرون في قمة مسار التحويل، فقد وجدت أبحاث الصناعة أن الشخص العادي يقضي – ما يقرب من ساعتين ونصف – على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم. وهذا يعني أنه سيتم مشاهدة المحتوى الخاص بك على نطاق واسع، وإذا كان فعالاً، فقد ان يكون انسب اختيار لهؤلاء المشاهدين على أن يصبحوا عملاء وبذلك ترتفع المبيعات والإيرادات.

5. دراسة المنافسين

يمكنك الحصول على نظرة ثاقبة حول المجالات التي تحتاج إلى تحسينها وما لا يجب عليك فعله من خلال البحث في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسيك. يمكن أن يساعدك هذا في التعرف على كيفية وضع منتجك في السوق أو الاتجاهات التي تركز عليها عند وضع خطة تسويقة ناجحة .

6. تحسين وجود صفحة نتائج محرك البحث (SERP).

يقوم محرك البحث Google باستمرار بسحب المعلومات من منصات الوسائط الاجتماعية – مثل صور Instagram وصفحات Facebook والتغريدات – إلى نتائج محرك البحث الخاص بها. من خلال تسويق علامتك التجارية بنجاح على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك تزيد من تواجدك على SERP أيضًا. يمكن أن يساعدك هذا في مراقبة ما هو جديد على المحتوى الاجتماعي الخاص بك لاحتياجات الجمهور مع إضافة الذوق الفريد لعلامتك التجارية. تسمح لك منصات مثل Instagram وFacebook بإجراء تعديلات بعد النشر، لذلك إذا ظهرت كلمات رئيسية أكثر صلة، يمكنك إجراء التغييرات حسب الحاجة. يمكن أن يُظهر لك الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي ما يهتم به عملائك وأين يمكن لعلامتك التجارية أن تتحسن لتلبية احتياجاته.

7. زيادة حركة المرور على الموقع

يرسل منشورك على وسائل التواصل الاجتماعي القراء إلى الموقع الالكتروني الخاص بك. فكر في مسار تحويل مبيعاتك لوسائل التواصل الاجتماعي. يقوم العميل المحتمل بعرض المحتوى الخاص بك على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، ويتبع رابطًا إلى موقع الويب الخاص بك لمعرفة المزيد، و يقرر إجراء عملية شراء من موقعك. يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لجذب الجمهور إلى موقعك. يجب أن تتضمن جميع منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك موقع الويب الخاص بشركتك في ملفك الشخصي حتى يتمكن الأشخاص من الوصول بسهولة إلى مزيد من المعلومات حول عملك. تعرف علي: كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO

8. إعادة استهداف العملاء المفقودين

لنفترض أن أحد العملاء موجود على موقع الويب الخاص بك وقام بإضافة منتج إلى سلة التسوق الخاصة به، ولكن لسبب ما لم يشتريه. من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك إعادة استهداف هذا العميل لاشراكه مرة أخرى لإكمال عملية الشراء – أو على الأقل إبقاء علامتك التجارية في ذهنه.

9. التعرف على جمهورك

يمكن أن تكون قراءة ما يقوله عملائك عن علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة قيمة للتعرف على منتجاتك وعروضك الترويجية وشعبيتك والمزيد. يمكنك استخدام البيانات المتعلقة بالمنشورات التي تحقق أداءً جيدًا لمساعدتك في الحصول على فكرة عما يحبه عملائك – والعكس صحيح. وهذا ما يسمى الاستماع الاجتماعي لتفضيلات العملاء.

10. بناء الشراكات مع المؤثرين

تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي الفرصة للدخول في شراكة مع الأشخاص المؤثرين الذين يمكنهم المساعدة في الترويج لعلامتك التجارية. تعد تقييمات العملاء جزءًا مهمًا من ثقة العلامة التجارية ومشاركتها. عندما يشارك الأشخاص معلومات حول منتجك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك تكتسب المصداقية وتبني الوعي بالعلامة التجارية، بل ويمكنك أيضًا زيادة المبيعات.

11. تحليل بيانات العملاء لمواكبة الاتجاهات الجديدة في الصناعة

يعد استخدام بيانات العملاء أحد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها توجيه المحتوى الخاص بك لتلبية احتياجات الأشخاص. من المهم مراقبة الكلمات والعبارات والوسوم المرتبطة بصناعتك، إن رؤية الأرقام الحقيقية ستمنحك فكرة أفضل عما يستثمر فيه عملائك.

تعرف علي : أهمية التسويق الالكتروني لنجاح اعمالك

كيفية عمل خطة تسويقية على السوشيال ميديا

كيفية عمل خطة تسويقية على السوشيال ميديا

إنشاء خطة تسويقية على السوشيال ميديا قد يستغرق بعض الطاقة والجهد في أول الأمر ، إلا أنه يمكن أن يساعدك في تحقيق النجاح على وسائل التواصل الاجتماعي مع توفير الوقت والمتاعب وذلك على المدى الطويل.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بتطوير جهودك في التسويق على السوشيال ميديا، فقد يبدو الأمر صعبًا – ولكنه يمكنك عمل عمل خطة تسويقية على السوشيال ميديا في بضع خطوات واضحة. إليك هذه الخطوات: 

1. تحديد الأهداف

يعد تحديد الأهداف أحد أهم الأجزاء في أي خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. غالبًا ما تملي الأهداف التي تحددها التكتيكات التي تستخدمها على وسائل التواصل الاجتماعي. أثناء قيامك بتحديد أهداف استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تأكد من تحديد أهداف SMART حتى تتمكن من قياس النتائج.

2. تحديد جمهورك المستهدف

من المهم أن تفهم من تتحدث إليه من خلال حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. قم ببناء ملفات تعريف العملاء لتحديد من هو عميلك المثالي. يمكن أن تساعدك معرفة المقاييس مثل عمر العميل ومستوى الدخل والموقع الجغرافي والمزيد في تقسيم جمهورك والعثور على صوت يناسب علامتك التجارية.

3. تدقيق أداء وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كان لديك بالفعل حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك، فخصص بعض الوقت لإلقاء نظرة عليها عن كثب وإجراء التدقيق. ألقِ نظرة على ما يعمل على صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وما لا يعمل. حدد التكتيكات والاستراتيجيات التي نجحت حتى تتمكن من الاستفادة من المضي قدمًا. يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسيك ومعرفة مدى تواجدهم وأدائهم.

4. تحسين الحسابات

إحدى الأشياء الأساسية التي يجب الانتباه إليها عند تحسين حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك هي صفحة الملف الشخصي. املأ جميع حقول الملف الشخصي بالكامل من أجل تحسين حسابك وتسهيل تحديد الزائرين لموضوع صفحتك. تأكد من أن صورة ملفك الشخصي والسيرة الذاتية وأي حقول أخرى محدثة ومتوافقة مع قيم علامتك التجارية.

5. اختر استراتيجية النشر

تحدد استراتيجية النشر بشكل أساسي أنواع المحتوى الذي يجب عليك نشره ومتى؟. من المحتمل أن يختلف نوع المحتوى الذي تنشره بناءً على شبكات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها. تعتبر بعض قنوات التواصل الاجتماعي مثالية لمقاطع الفيديو، بينما تكون قنوات أخرى مناسبة للنصوص أو الصور. ستحتاج أيضًا إلى تحديد عدد المرات التي يجب عليك النشر فيها. بشكل عام، يجب عليك النشر بشكل منتظم إلى حد ما حتى يظهر حسابك نشطًا وتمنح المتابعين فرصًا للتفاعل مع المحتوى الخاص بك.

6. قم بإنشاء محتوى جذاب

يعد هذا أحد أهم الأجزاء في أي استراتيجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال إنشاء محتوى جذاب يتوافق مع منصة الوسائط الاجتماعية التي تستخدمها ويلبي احتياجات المستخدمين وقيمهم، يمكنك بناء علاقات بشكل أكثر فعالية وتنمية متابعيك. سواء كنت تنتج مقاطع فيديو توضح إمكانات منتجاتك أو تجري مقابلات مع خبراء في مجال عملك، قم بإنشاء محتوى يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف.

7. استخدم أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

يجعل برنامج إدارة الوسائط الاجتماعية من السهل إدارة وتنظيم قنوات التواصل الاجتماعي المتعددة. باستخدام أداة إدارة الوسائط الاجتماعية، يمكنك توفير الوقت عن طريق جدولة المنشورات وتقييم الأداء من خلال عرض التحليلات والرؤى الرئيسية. يمكنك أيضًا استخدام استوديو محتوى لتخزين وإدارة جميع الأصول الرقمية الخاصة بك.

8. تحليل الأداء وتحسينه

بمجرد إنشاء خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من الضروري تحليل الأداء أثناء تنفيذها. ومن خلال الاطلاع بانتظام على بيانات وتقارير الأداء ، يمكنك تحديد ما ينجح وما لا ينجح.

الخلاصة، لا تتردد في إجراء تغييرات وتعديل إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك مع مرور الوقت  ففي نهاية المطاف، يجب أن تكون خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة مخطط تفصيلي، وليس كمجموعة نهائية من القوانين.

تعرف علي: افضل افكار للتسويق الالكتروني 2024

ماهي مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

الواضح دائما والمتعارف عليه عزيزي القارئ أن استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لها مميزات عديدة ونحن لا ننكر هذا، ولكني اليوم سأطلعك أيضًا على مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وسأبدأ أولًا بالمزايا:

مزايا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي فرصة ممتازة لك لتنمية أعمالك. في الواقع ويستخدم أكثر من 84% من الشركات شبكات التواصل الاجتماعي للترويج لأعمالها والوصول إلى العملاء. إذًا، فمن الصعب تجاهل المزايا التالية لوسائل التواصل الاجتماعي:

1. جماهير أكبر

  • هناك مليارات الأشخاص يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي يوميًا، إنها فرصة رائعة لشركتك للوصول إلى جمهور أكبر.
  • إن جهودك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لديها القدرة على الوصول إلى مليارات الأشخاص عبر بعض أفضل منصات الشبكات الاجتماعية : فيسبوك، يوتيوب، إنستغرام، تيك توك، سناب شات، إكس/ تويتر، بينتيريست.
  • إن القدرة على الوصول إلى جمهور كبير تعد ميزة كبيرة تفتح الباب أمام عملك للعثور على المزيد من العملاء المحتملين المؤهلين الذين يريدون منتجاتك أو خدماتك.

2. اتصالات مباشرة مع جمهورك

تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى الاستراتيجيات القليلة التي تسمح لك بالتواصل مباشرة مع جمهورك. وذلك بعدة طرق:

  • تعرف على جمهورك: عندما تتواصل لتعرف جمهورك من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أفضل، يمكنك تقديم محتوى أكثر قيمة لهم. مما يؤدي إلى مزيد من التفاعل على صفحتك ومع عملك.
  • تقديم خدمة أفضل للعملاء:  يتيح لك الاتصال المباشر مع جمهورك حل المشكلات بشكل أسهل. يمكنك مخاطبتهم شخصيًا، والتعامل مع مشكلاتهم وجهًا لوجه، وبناء علامتك التجارية بشكل إيجابي.
  • احصل على رؤى قيمة للعملاء :  يساعدك الاتصال المباشر مع جمهورك في التعرف على جمهورك بشكل أفضل. يمكنك معرفة من يتفاعل مع منشوراتك وكيف يتفاعلون معها. يساعدك على تكييف استراتيجيتك لجعلها أفضل لمتابعيك.
  • فهم تصور العلامة التجارية بشكل أفضل:  من الجيد دائمًا معرفة كيف ينظر الآخرون إلى عملك. مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنت تعرف رأي جمهورك في شركتك. يمكنك الاستفادة من الجوانب التي يحبها الأشخاص في عملك وإصلاح العناصر التي لا يحبونها.
  • تفاعلات الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يعد الاتصال المباشر مع جمهورك من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لتحسين حملتك التسويقية الشاملة. إذا كنت تبحث عن مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات، ستجد أن الحصول على هذه الأفكار من متابعيك يمنحك الميزة الرئيسية المتمثلة في امتلاك الأدوات اللازمة لبناء علاقات أفضل وأقوى مع عملائك. يمكن أن تؤدي هذه العلاقات إلى المزيد من التحويلات وفي النهاية المزيد من المبيعات لشركتك.

3. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

  • عندما تتواصل مع العملاء المحتملين المهتمين، فإنك تعرضهم لعلامتك التجارية. تتيح لك القدرة على نشر محتوى عضوي مجانًا إمكانية التعرف على علامتك التجارية بشكل متكرر لدى جمهورك.
  • وهذا يبني الولاء للعلامة التجارية. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يتعرفون على علامتك التجارية، أصبحوا أكثر دراية بها.
  • وأدى ذلك إلى المزيد من التحويلات لأن الأشخاص يميلون إلى الشراء من العلامات التجارية التي يعرفونها جيدًا. يساعدك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على بناء علامتك التجارية لأنها تتيح المشاركة. يمكن للمتابعين مشاركة المحتوى الخاص بك مع أصدقائهم وعائلاتهم، مما يساعد على عرض علامتك التجارية لعدد أكبر من الأشخاص.

4. المحتوى التسويقي العضوي

  • القدرة على نشر محتوى عضوي مجانًا على وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال، يفتح العديد من الفرص لشركتك للتواصل مع عملاء محتملين ذوي قيمة دون أي تكلفة.
  • عند النظر إلى مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ستجد أن القدرة على إنشاء محتوى عضوي هي أحد الأسباب التي تجعل الشركات تحب استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لأنها غير مكلفة.

5. نشر المعلومات القيمة

  • أصبح لديك منصة لنشر معلومات قيمة حول عملك وصناعتك. مثل الإنترنت، عن طريق منصات التواصل الاجتماعي التي تعتبر بمثابة طرق سريعة للمعلومات التي يمكن لمليارات الأشخاص الوصول إليها.
  • مع هذا النوع من الجمهور، إنها فرصة مثالية لعلامتك التجارية لمشاركة بعض القيم الفكرية، وتثقيف الأشخاص حول مجال عملك، وبناء مصداقيتك وسلطتك. عندما تشارك المزيد من المعلومات مع جمهورك، يمكنك البدء في بناء علاقات أقوى معهم.

6. احتمال وجود محتوى سريع الانتشار

  • ربما تكون الميزة الفريدة لوسائل التواصل الاجتماعي هي القدرة على الحصول على المساعدة من متابعيك. يحب الأشخاص مشاركة الأشياء مع شبكاتهم، بدءًا من الصور والوصفات وحتى المقالات المثيرة للاهتمام.
  • على عكس أشكال التسويق عبر الإنترنت الأخرى، مثل موقعك والإعلانات المدفوعة، غالبًا ما تتم مشاركة المحتوى الموجود على وسائل التواصل الاجتماعي. مهما كان نطاق وصولك واسعًا ، يمكن لمتابعيك المشاركة مع متابعيهم، الذين يشاركون بعد ذلك مع متابعيهم، مما يمنحك وصولًا أوسع (بتكلفة أقل) من الحملة التسويقية التقليدية.

7. فرص اعلانية مدفوعة

  • إذا كنت تريد تجاوز النشر العضوي، فهناك خيار لتشغيل الإعلانات المدفوعة. عند النظر إلى مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ستلاحظ أن كل منصة اجتماعية تقدم شكلها الخاص من الإعلانات المدفوعة. 
  • توفر الإعلانات المدفوعة لشركتك الفرصة للتواصل مع العملاء المحتملين. تسمح لك منصات التواصل الاجتماعي بتخصيص إعلاناتك لتظهر في خلاصات الأشخاص الذين يبحثون عن منتجاتك وخدماتك.

8. زيادة حركة المرور على الموقع

  • يمكنك جذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. عند التفكير في مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سترى أن وسائل التواصل الاجتماعي تعد حافزًا كبيرًا لجذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري.
  • تسمح لك معظم منصات التواصل الاجتماعي بنشر المحتوى مع رابط إلى موقع الويب الخاص بك. عندما تقوم بإنشاء محتوى مقنع، يمكنك جذب جمهورك للنقر على الرابط. وهذا يوجههم إلى موقعك، حيث يمكنهم معرفة المزيد عن عملك. ماهي مواصفات الموقع الالكتروني الناجح

9. تحليلات الأداء المتعمقة

  •  تسهل عليك منصات الوسائط الاجتماعية تتبع حملتك لمعرفة ما إذا كنت تحقق نتائج قيمة.
  • تتمكن من تقييم أداء استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يمكنك تحسينها وتحسينها لتحقيق نتائج أفضل.

10. الانضمام مجاني

  • عند النظر إلى مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال، فإن إحدى أكبر مزايا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي أنه مجاني تمامًا للبدء.
  • لا تفرض أي من المنصات الكبرى رسوم اشتراك من أي نوع، لذا فإن الاستثمار الوحيد الذي ستحتاج إلى القيام به هو في شكل وقت.
عيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مع أي استراتيجية تسويق، هناك دائما عيوب. لا تعني العيوب أن هذا النهج غير فعال، بل تعني عقبات محتملة قد تضطر إلى تجاوزها أثناء حملتك.

فيما يلي أهم عيوب للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

1. ردود الفعل السلبية العامة

  • يستخدم الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي لنشر محتوى التجارب التي لا يحبونها. إذا كان لدى شخص ما تجربة سيئة مع عملك، فهذا يفتح باب الفرص له لمشاركة تجربته السيئة مع الآخرين.
  • وتأتي ردود الفعل السلبية في أشكال مختلفة. على منصات مثل  فيسبوك ، يمكن لأي شخص ترك تعليق سلبي على صفحتك ومشاركة تجربته السلبية. عندما يقوم شخص ما بمراجعة نشاطك التجاري بعد ذلك، فسوف يلقي نظرة على المراجعات ويرى التعليقات السلبية.
  •  يستخدم الأشخاص ملفاتهم الشخصية لمساعدة الآخرين على فهم تجربتهم السيئة. يشعر الكثير من الناس أن هناك التزامًا اجتماعيًا بمشاركة تجاربهم لمنع الآخرين من الحصول على نفس التجربة. يمكن أن يؤثر وجود الكثير من التعليقات السلبية سلبًا على جهودك التسويقية المستقبلية.

2. احتمالية الإحراج

  • من السهل أن تنتشر المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي. يراقب الناس عن كثب الخير والشر على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا لم تكن حذرًا بشأن المحتوى الذي تنشره، فقد ينتهي بك الأمر إلى إحراج شركتك والوقوع في موقف حرج.
  • قم دائمًا بالبحث قبل نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي. سواء كان ذلك صورة، أو هاشتاج، أو مقطع فيديو، قم بإجراء بحث لمعرفة ما إذا كان هناك أي طريقة يمكن تفسيرها بطريقة خاطئة. يساعدك البحث على تكييف المحتوى الخاص بك لمنع شركتك من الإحراج.

3. المعلومات الخاطئة

  • في مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يتعارض اثنان باستمرار مع بعضهما البعض – انتشار المعلومات والمعلومات المضللة- في حين أن مشاركة المعلومات القيمة تعد من فوائد وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنها يمكن أن تتحول أيضًا إلى عيب في وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم تكن حذرًا.
  • اطلب من الأشخاص التحقق مرتين وثلاث مرات وأربع مرات من منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي قبل نشرها. لضمان عدم نشر معلومات مضللة، إلى جانب الأخطاء البسيطة مثل: الأخطاء النحوية والأخطاء الإملائية وكل شيء يمكن أن ينعكس بشكل سيء على علامتك التجارية.

4. الحملات تتطلب عملاً مستمراً

  • إذا كنت لا تفعل ما يكفي مع شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك لأنه ليس لديك الوقت أو الأشخاص أو البرامج لمساعدتك في إدارة استراتيجية التسويق الخاصة بك، فسوف تعاني حملاتك. لن تكون فعالاً مثل أي شخص لديه الجوانب اللازمة لإدارة حملة ناجحة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  •  يمكنك الاستعانة بشركة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعامل مع حملتك نيابةً عنك أثناء إدارة عملك. ناهيك عن أنك ستتعاون مع أشخاص لديهم سنوات من الخبرة في إدارة الحملات ويعرفون كيفية تحقيق النجاح!

ماركتير لك لديها هذه الخبرة وأكثر يمكنك حجز استشارة مجانية.

5. النتائج ليست فورية

  • يعتمد نجاح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على النجاح الشامل للحملة.
  • إن نشر جزء واحد من المحتوى لا يحدد مدى نجاح حملتك. يجب عليك نشر أجزاء متعددة من المحتوى خلال فترة زمنية لتحديد النجاح الحقيقي لحملتك.

للحصول على هذه المزايا وأكثر وتلافي كل عيوب التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تقدم لك ماركتير لك الخبير في التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا في ماليزيا والسعودية واليمن خطط تسويقية مبتكرة. فقط من هنا

اقرأايضا : مميزات وعيوب المواقع الالكترونية

إحصائيات عن التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

برغم النطاق الكبير لمزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنها غيرت حياتنا بالشكل الكبير وخاصة في علاقتنا مع الآخرين، وقدمت طرقًا للتفاعل مع الأخبار والأحداث والفاعليات بشكل مختلف عما كنا نعهده، ولهذا نقدم لك عزيزي القارئ بعض الاحصائيات التي تتناول وسائل التواصل لتعرف مدى ما وصلت إليه من أهمية، وتستفيد من تغلغلها في العالم الرقمي في تسويق مشاريعك. . إليك ما يجب أن تعرفه عن أحدث احصائيات مواقع التواصل الاجتماعي لعام 2024: 

  • في بداية عام 2024، كان هناك 4.76 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، أي أكثر من 59% من سكان العالم..
  • تقريبا 59.3% من سكان العالم يستخدمون منصة وسائط اجتماعية واحدة على الأقل.
  • اكتسبت وسائل التواصل الاجتماعي 190 مليون مستخدمين جدد في العام الماضي.
  • الشخص العادي ينفق ساعات 2 ودقيقة 27 على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا.
  • فيسبوك هي القناة الاجتماعية الأكثر استخدامًا ، مع 2.96 مليار المستخدمين النشطين.
  • 52 مليون يستخدم الأشخاص LinkedIn للبحث عن وظيفة.
  • 47% من مستخدمي الإنترنت العالميين يقولون إن البقاء على اتصال بالعائلة والأصدقاء هو السبب الرئيسي وراء استخدام الناس لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • من المتوقع أن ينمو حجم سوق التسويق المؤثر إلى بـ17.4 مليار دولار في 2023.
  • 46% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من الإناث ، بينما 54% هم من الذكور.
  • خيوط من ميتا كان تطبيق الوسائط الاجتماعية الأسرع نموًا في عام 2023 (100 مليون مستخدم في 5 أيام فقط).

أفضل شركة تسويق الكتروني وادارة حسابات 2024 

أهم الأدوات المستخدمة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يقتصر فقط صياغة المنشورات وجدولتها. ولكنة يحتوي على أكثر من مرحلة، ولكل مرحلة من مراحل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأدوات اللازمة لها، بدءا من تنظيم المحتوى مرورا بتصميم المرئي وصولًا إلى مراحل التحليلات . بعبارة أخرى بعض الأدوات تغطي مجالات متعددة بينما تركز أدوات أخرى وتتميز في مجال واحد فقط. إليك أهم هذه الأدوات:

1. أدوات تنظيم المحتوى

  1. أداة Buzzsumo: توفر لك أدوات البحث القوية الخاصة بالمعلومات اللازمة لتحديد المحتوى والكلمات الرئيسية التي يجب التركيز عليها، وهي مجانية.
  2. أداة Google Trends: محرك بحث يركز على الأحداث الشائعة والحديثة. بمعنى أنه باستخدام البيانات من محرك بحث Google يقوم بتوثيق الكلمات الرئيسية المتداولة في أي مكان معين، ثم إدخال كلمة مفتاحية، وهي مجانية.
  3. أداة Feedly: تساعدك في قراءة الإنترنت، عن طريق الاشتراك في أي موقع ويب يحتوي على موجز RSS.وهي مجانية.

2. أدوات إنشاء المحتوى

  1. أداة Animoto: يساعدك في إنشاء مقاطع فيديو سهلة من خلال هاتفك أو من على سطح المكتب وهي مجانية، غير أنه توفر الشركة أيضًا قوالب جاهزة والكثير من البرامج التعليمية و خيار التخصيص لعلامتك التجارية في الخطط المدفوعة.
  2. أداة Venngage: تمكنك من احتراف تصميم معلومات (انفوجرافيك)، وذلك بتوفر الكثير من قوالب المعلومات الرسومية وأداة تحرير قوية. وهي مجانية.
  3. أداة Unsplash: تقدم  صورًا احترافية صورة عالية الدقة ومحرك بحث قوي مجانًا.

3. أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

  1. أداة Rival IQ: يوفر القدرة على قياس أداء منشورك وملفك الشخصي على الفور مقابل أداء الآخرين، لهذا تعد أداة رائعة لتتبع أداء منافسيك والاستراتيجيات التي تعمل لصالحهم، مجانية.
  2. أداة Analisa.io: أداة لتحليل الحسابات لـ Instagram و TikTok، تمنحك تقارير التحليلات المجانية معلومات مفيدة حول أي حساب مثل معدل المشاركة وأهم المنشورات، وزد على ذلك أن هذه الأداة مفيدة ليس فقط لحساباتك الخاصة ولكن أيضًا لأبحاث المنافسين والهاشتاجات، مجانية.
  3. أداة Storyheap: أداة تحليلات وتسويق تركز على قصص Instagram و Snapchat. مجانية.

إن عملية إيجاد الأدوات الصحيحة والمناسبة لعملك وتحقيق أعلى عائد على استثمارك من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر هام جدًا يمكنك الوثوق بخبراء قنوات التواصل الإجتماعي من هنا

أهم النصائح عند التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مع وجود أكثر من نصف سكان العالم على وسائل التواصل الاجتماعي، لم يعد التواجد عبر الإنترنت خيارًا متاحًا للشركات – بل أصبح ضرورة. ومع وجود  العدد الهائل من المنصات المتاحة واستخداماتها المختلفة يمكن أن يجعل بناء علامتك التجارية عبر الإنترنت مهمة شاقة. ولكن حتى لو كنت قد بدأت للتو أو كنت محترفًا في هذا الأمر، فهناك دائمًا مجال للتحسين. لذا، إليك أهم النصائح عند التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: تعرف علي ما هو الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية؟

  • إنشاء استراتيجية: كل منصة تحتاج إلى استراتيجيتها. تختلف كل منصة عن الأخرى بطريقة ما، ومن المهم فهم ما هو الأفضل لإنشاء محتوى مستهدف وتحقيق التفاعل. 
  • محتوى جذاب: قم بإنشاء محتوى يثير اهتمام الجمهور ويعكس هويتك العلامة التجارية بشكل جيد.
  • كن متسقًا: إن نشر المحتوى بانتظام يعد دائمًا قاعدة أساسية جيدة يجب اتباعها. يعد إنشاء تقويم محتوى لكل منصة طريقة أخرى لإبقاء الأمور على المسار الصحيح. سيحدد هذا التقويم نوع المحتوى الذي سيتم نشره على مدار فترة طويلة.
  • تفاعل مع الجمهور: كن نشطاً وتواصل مع متابعيك عبر التعليقات والردود على الرسائل.
  • استخدام الصور والفيديو: قم بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو لجذب انتباه الجمهور.
  • استخدام الهاشتاج: قم بتضمين الهاشتاجات ذات الصلة لزيادة رؤية منشوراتك.
  • التحليل والتقييم: استخدم أدوات تحليل البيانات لقياس أداء حملاتك التسويقية وتحديد النجاحات ونقاط التحسين.
  • الاستماع للجمهور: كن على استعداد لاستقبال الملاحظات والاقتراحات من الجمهور والاستجابة لها بشكل إيجابي.
  • التعاون مع المؤثرين: قم بالتعاون مع مؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

وأخيرًا، إن استخدامك لهذا الدليل الكامل يضعك على أول الطريق في التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا، ولأن لها من المميزات الكثير مما سبق وذكرناه، وأيضًا لتلافي الوقوع في بعض عيوبها، لابد من وجود خبراء متخصصين للحفاظ على استمراريتك من خلال خطة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بمنتجاتك وتناسب تفضيلات عملائك. لا تتردد في التواصل مع ماركتير لك

ما هي عيوب التسويق عبر الانترنت؟

إليك أهم عيوب التسويق عبر الانترنت:
1. استهلاك الوقت
2. قضايا الأمن والخصوصية
3. عدم إمكانية الوصول
4. الاعتماد على التكنولوجيا
5. القضايا التكنولوجية
6. المنافسة العالمية
7. تكلفة الصيانة
8. مواجهة ردود الفعل والمراجعات السلبية
9. الأنشطة المناهضة للعلامة التجارية
10. الاحتيال عبر الإنترنت
11. احتمال نسخ استراتيجياتك الترويجية

أثر مواقع السوشيال ميديا على التسويق

لمواقع السوشيال ميديا على التسويق تأثير واضح وفعّال. إليك أهم آثاره:
1. زيادة ظهور العلامة التجارية والوصول إليها
2. الإعلانات المستهدفة
3. التفاعل مع العملاء في الوقت الحقيقي
4. التسويق عبر المؤثرين
5. محتوى ناتج عن طريق مستخدم
6. تحليلات البيانات والرؤى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *