مرحبا بكم في شركة ماركيتير لك للخدمات التسويقية

اكتشف الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

ماالفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

يرى البعض أن الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي مبهم اوغير متواجد و انهما وجهان لعملة واحدة، ولكن في الحقيقة هناك فرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي سنتعرف علية بالتفصيل ،نحن نعلم أن التسويق هو فن خاص بتوفير احتياجات العملاء والبيع لهم.فيعد المزيج التسويقي هو طريقة تقوم بتحليل البيانات وجمع المعلومات المتعلقة بأي مشكلة تواجه الشركةويمكن تعريف المزيج الترويجي بأنه التفاعلات التسويقية التي تساعد في تكوين المزيج التسويقي الفعال حتى يتم تكوين اتصال ناجح بين المنتجات الخاصة بالشركة واحتياجات العملاء.

تعريف المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

تعريف المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

المزيج الترويجي هو مجموعة العناصر التي تقوم بوضعها الشركة في خطة تسويقية ناجحة ومنظمة لتحقيق الأهداف التسويقية مع توضيح الرسالة من انتشار المنتج الخاص بالعميل، وتستطيع الشركة وضع خطة تسويقية واختيار العناصر الخاصة بالمزيج الترويجي المناسبة للحملة الترويجية.

عناصرالمزيج الترويجي

الهدف الأساسي هو حصول العميل على المنتج الخاص بالشركة من خلال إقناعة بمدي أهمية المنتج وتوضيح المزيج الترويجي للمنتج، فهناك عندة عناصر للمزيج الترويجي، فمن هذه العناصر ما يلي:

1. الإعلان

تعد قوة الإعلان هي من أهم معايير نجاح الترويج للمنتج، فمن خلال فكرة الإعلان تستطيع الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء والمستهدفين لشراء المنتج الخاص بالشركة، لذلك من الضروري الأهتمام بالإعلان للمنتج،فالاعلان الناجح يترك اثرا ايجابيا عند جمهورك مما يحفر عملاءك علي طلب الخدمة او المنتج التي تقدمة .

2. العلاقات العامة

تعد العلاقات العامة والصحافة والمؤثرين لهم دور كبير في الترويج للمنتج الخاص بك، فمن خلال الإعلان الجذاب الذي يحمل الفائدة الكبيرة للعميل والفكرة القوية تستطيع تحقيق أفضل النتائج وبناء علاقات بينك وبين جمهورك بشكل غير مباشر .

3. التسويق المباشر

من خلال هذه الخطوة تستطيع الوصول للعميل بطريقة مباشرة دون وساطة أو ، يمكنك التسويق المباشر بطرق عدة مثل مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو أرسال الرسائل النصية القصيرة إلى الهاتف تستطيع عرض منتجك على العميل بطريقة مباشرة.

4. عروض المبيعات

تساهم العروض والخصومات المختلفة التي توفرها الشركات على المدى القصير في زيادة نسبة الأرباح وزيادة المبيعات، ولكن لابد من وضع خطة تسويقية ناجحة تضمن العروض والخصومات المختلفة وتقيم الوضع بشكل كامل عند وضع نسب الخصومات التي تصل للعميل وتقدير الكميات المتاحة للعروض فمن اهم مايميز عروض المنتجات رواج المنتج بشكل سريع والوصول لشريحة كبيرة من العملاء.

5. البيع الشخصي

فتعد هذه الخطوة من الخطوات التسويقية التقليدية والتي تتم من خلال ارسال المندوب للرسائل النصية للعميل ويجيب على تساؤولات العملاء والأستفسارات الخاصة بقائمة الأسعار والخدمات المختلفة والعروض والخصومات المختلفة.

أهداف المزيج الترويجي

أهداف المزيج الترويجي

هناك العديد من عناصر المزيج الترويجي وأيضاً أهداف المزيج الترويجي، وتستطيع توضيح الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي من خلال معرفة أهداف المزيج الترويجي:

  • إمكانية التوعية للمنتج بالمنتج أو من خلال الخدمة التي يتم تقديمها للعملاء.
  • القيام بإثارة وجذب العملاء بالمنتج المعروض من خلال فكرة إعلان جذابه تجذب شريحة كبيرة من العملاء الذين يطلبون خدمات الشركة ومنتجاتها.
  • إمكانية توليد الرغبة في داخل العميل حتى يقوم بشراء المنتج.
  • اكتساب ولاء العملاء من خلال الثقة والأمانة والشفافية وهذا يجعل العميل يتولد في داخله ولاء للمنتج الذي يقوم بشرائه.
  • التأثير على الجمهور في اتخاذ قرار اقتناء المنتج.
  • الزيادة في المبيعات على المنتج.
  • التواجد ومنافسة المنافسين.
  • الزيادة في حصة المنتج في السوق من خلال دراسة السوق والمنافسين.
  • إمكانية معالجة التردد من ناحية العميل عند شراء المنتج وتقلبات السوق.

اليك : الدليل الشامل لمعرفة أهمية التسويق الإلكتروني لنجاح أعمالك

العوامل المؤثرة في اختيار المزيج الترويجي

هناك العديد من العوامل المؤثرة في اختيار المزيج الترويجي، فمن خلال توضيح الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي فلابد من التعرف على العوامل المؤثرة غي اختيار المزيج الترويجي، فمن هذه العوامل ما يلي:

طبيعة السوق

من العوامل التي تساهم في اختيار المزيج الترويجي هو طبيعة السوق والوضع بالاعتبار خصائة مثل العمر ومستوي التعليم والجنس حيث تختلف طريقة رواج المنتجات والخدمات من فئة الي فئة اخري .

عنصر طبيعة المنتج أو الخدمات التي تقدمها الشركة 

من الضروري القيام بدراسة كاملة للمنتج وسعره وحجمه وما فائدة المنتج وما الذي يقدمه من مزايا للعملاء حتى يقوموا بشرائه.

الميزانية الخاصة بالترويج

تتحكم الميزانية في تحديد المزيج الترويجي فإذا كانت الإمكانيات المادية بسيطة فيمكن استخدام وسيلة ترويجية واحدة للترويج للمنتج بعكس الميزانية الكبيرة التي تسمح لك بإستخدام وسائل متعددة للترويج للمنتج.

طبيعة المشتري

طبيعة المشتري تتحكم في المزيج الترويجي للمنتج فهل هو مشتري أم تاجر جملة أم بائع.

الدورة لحياة المنتجات

دورة حياة المنتج لها دور في اختيار المزيج الترويجي فهل المنتج في مرحلة ازدهار أم في بداية المنشأ أم منتج مر عليه سنوات عديدة في السوق.

استراتيجية الترويج

يجب على الشركة عندما تريد الترويج للمنتجات أن تضع خطة واستراتيجية تسويقية للترويج لضمان نجاح انتشار المنتج وتحقيق الربح للمشروع ووصول المنتجات للجمهور في بقعة جغرافية كبيرة، فهناك نوعان من استراتيجية الترويج:

1. استراتيجية الدفع

تعتبر هذه الاستراتيجية المباشرة وغالبا ما يتم في المنتج الجديد حيث يتم توزيع المنتج على الموزعين والتجار لضمان انتشار المنتج لشريحة كبيرة من العملاء والمستهلكين، فيتم الدفع بطريقة مباشرة بين المندوبين والتجار ومن خلال التجار للعميل بشكل مباشر.

2. استراتيجية الجذب

تهتم هذه الاستراتيجية بالعديد من عناصر المزيج الترويجي للمنتج فهي تركز على الانتشار للمنتج الضعيف والذي يريدون له الوصول لفئة كبيرة من العملاء، فيعتمد على الجذب للعملاء.

فعن طريق الإعلان الجذاب للمنتج يتم شرح المنتج وفوائده للعميل وطرح الفكرة بشكل جذاب لتحفيز الجمهور علي الشراء ، فهو يعتمد على العميل بشكل مباشر من خلال الإعلانات من خلال محركات البحث أو البريد الإلكتروني أو من خلال تطبيقات السوشيال ميديا او مواقع الويب اوالتطبيقات المختلفة.

تعرف علي : أفضل افكار للتسويق الالكتروني

أهداف المزيج الترويجي

ما الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي؟

المزيج التسويقي : هو مجموعة الأدوات التي يقوم بإستخدامها رواد الأعمال وواصحاب الشركات حين يريدون تسويق منتجاتهم أو خدماتها والتي تعتمد علي الأربعة عناصر التالية وهي المنتج، السعر، الدعاية، والتوزيع، فالمزيج التسويقي هو الإطار الشامل لجميع العوامل التي تساعد في وصول المنتج لشريحة كبيرة من العملاء،

المزيج الترويجي : هو جزء من المزيج التسويقي ، والذي يتضمن أنشطة العلاقات العامة والتسويق المباشر التي تعمل على التواصل مع الجمهور المستهدف حتى يتم  تعزيزالخدمة، حيث أن المزيج الترويجي هو جزء من المزيج التسويقي فهو يركز على التواصل مع العملاء من خلال الأنشطة المتعلقة بالإعلانات والتسويق المباشر.

تعرف علي : افضل شركات تسويق الكتروني في جدة

كيف يتم المزيج التسويقي؟

يعتبر المزيج الترويجي للمنتج هو أحد وسائل وصول المنتج لشريحة كبيرة من العملاء فمن خلال الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي يمكن التوضيح لفوائد المزيج التسويقي والترويجي للمنتج، فيتم المزيج التسويقي للمنتج من خلال عدة عناصر، فمن هذه العناصر ما يلي:

1- العنصر البشري

يعتبر العنصر البشري من أهم عناصر الترويج التسويقي للخدمات، فلابد أن يكون الشخص الذي يقوم ببيع المنتجات للعملاء شخص مؤهل للتعامل مع العميل وتكوين روابط تواصل وعلاقات مستمرة بها المرونة مع العميل لذلك يتم اختيار العنصر البشري بكل عناية والقيام بتدريبهم لضمان تحقيق النجاح للمشروعات من جميع العناصر ومن أهم العنصر البشري.

2- العملية

وهي الطريقة في تقديم الخدمات للعميل، فمن خلال فريق خدمة العملاء الذين يجيبون على تساؤولات العملاء والأستفسارات الخاصة بقائمة الأسعار والخدمات والعروض والخصومات المختلفة، فلابد من توظيف فريق خدمة العملاء بكل عناية لإتمام عملية التسويق الرقمى للمحتوى الخاص بك ووصول المنتج لشريحة كبيرة من العملاء.

3- البيئة الطبيعية

للحصول على رضاء العميل عن المنتج والشركة فلابد من توفير الأدوات اللازمة التي تحقق الراحة للعميل عند حصوله على المنتجات مثل عدم انتظار العميل لمدة كبيرة توفير الإضاءة اللازمة في المكان الأهتمام بجودة وأداء الخدمة والعنصر البشري الذي يقوم بتقديم الخدمات وبيئة العمل.

ما هو المزيج التسويقي للخدمات؟

هو المنتج السلعي الذي تقوم بإنتاجه المؤسسات التجارية مع مجموعة من العمليات التشغيلية مثل المخرجات والمداخلات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها للجمهور أو لشريحة كبيرة من العملاء وفقاً لاحتياجات المجتمع.

فيعتبر السعر هو القيمة المالية التي تساوي التكلفة للمنتج والإعلانات التي تم الأنفاق عليها ضمن خطة تسويقية كبيرة تساعد في انتشار المنتج بين شريحة كبيرة من العملاء، فيعد السعر هو القيمة للخدمة التي تلبي احتياجات العملاء وفق خطة منظمة ومواد وخامات لصناعة المنتج لحين وصوله إلى يد المستهلك بعد الإعلان عنه وفق الترويج التسويقي للخدمات بخطة واستراتيجية تسويقية ناجحة ومنظمة.

فيمكنك التواصل مع شركة ماركيتير لك في اليمن فهي الخيار الأمثل للخدمات التسويقية والتموضع التسويقي للخدمات وكيفية تحقيق الربح للمشاريع والمبادرات والمؤسسات المختلفة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، فهي تضم أفضل فريق من الخبراء والمتخصصين في التسويق الرقمي والتموضع التسويقي للخدمات والتطوير للمواقع الألكترونية وتصميم المواقع الألكترونية بكل دقة وإحترافية لجذب المستهلك والتعرف على الخدمات بكل سهولة.

الدعاية والإعلان من أهم خطوات الترويج التسويقي للخدمات من خلال خروج المنتج من خلال الإعلانات عن طريق موقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب والتطبيقات والبريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة ومحتوى الفيديو الذي يوضح مزايا المنتج وطرق جذب العميل لشراء المنتج واتخاء القرار بالشراء من دون تردد ماالتسويق الالكتروني عبر الانستقرام 2024

أسئلة الخطة والاستراتيجية للتسويق فهي تعتمد على الإجابة عن ما هي مميزات المنتج وفوائده للعميل والتكلفة للمنتج والسعر النهائي له، وأيضا ماهي وسائل الترويج التسويقي المناسبة لهذا المنتج وهل هذا المنتج يتناسب معه العديد من الوسائل الترويجية أم إنه يحتاج إلى وسيلة واحدة للترويج بسبب قلة المشروع وعدم تعقيدة والميزانية المحدودة له.

ما هي ادوات المزيج الترويجي؟

الأدوات الخاصة بالمزيج الترويجي هي الطرق التي تستخدم في الإعلان عن المنتج لوصول المنتج لشريحة كبيرة من العملاء، فهناك عوامل تحدد عناصر المزيج الترويجي للشركة فتحدد بناء على طبيعة العمل والميزانية وحجم التعقيد في المنتجات، فمن الأدوات في المزيج الترويجي ما يلي:

  • إداة الإعلان فيتم الإعلان للمنتج ووصول المنتج من خلال الإعلان الجذاب الذي يحتوي على أفكار وتصاميم للإعلان تساهم بشكل كبير في إقناع العملاء بشراء المنتجات.
  • تساهم العلاقات العامة والمؤثرين والصحافة في الترويج التسويقي للخدمات وكيفية تحقيق الربح للمشروع ووصول المنتجات للمستهلكين.
  • إمكانية تقديم العروض والخصومات المختلفة للمبيعات.
  • تحقيق أداة التسويق المباشر للمنتجات.
  • القيام بعملية البيع الشخصي للمنتجات بشكل مباشر فيعد أهمية المزيج الترويجي والفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي من أهم المواضيع التي توضح أهمية أدوات الترويج التسويقي للمنتج من خلال شركة ماركيتير لك افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية وهي من الشركات الرائدة في مجال التسويق الرقمي وتقديم الخدمات التسويقية وكيفية تحقيق الربح للمشروع الخاص بك ووصول المنتجات للجمهور.

هل المزيج الترويجي جزء من المزيج التسويقي؟

تساهم عناصر التسويق وهي السعر والمنتج والمكان والترويج في وضع الخطة التسويقية وإطار محدد للخطة الإستراتيجية الواضحة لتحقيق الترويج التسويقي للخدمات فهو يشار له بالترويج التسويقي، وأيضًا يعد الترويج هو من أهم عناصر المزيج التسويقي  مثل السعر والمكان والمنتج والترويج، فينما المزيج الترويجي هو مكون من البيع الشخصي والإعلام والتسويق المباشر و العروض والخصومات المختلفة للمبيعات، يعد موضوع المزيج التسويقي والفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي من أهم المواضيع للشخص الذي يبدأ الدراسة لمجال التسويق الرقمي.

فيتم تعريف المزيج التسويقي بأنه استخدام للعناصر الخاصة بالتسويق الأربعة وهي السعر والترويج والمنتج والمكان ويتم إضافة عناصر اخرى له مثل الدليل المادي والأشخاص والعملية.

في النهاية تعد شركة ماركيتير لك من أهم الشركات التي تقدم الخدمات التسويقية والتموضع التسويقي للخدمات وكيفية تحقيق الربح المادي للمشاريع والمبادرات والمؤسسات المختلفة لرواد الأعمال وتوضيح الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي فلا تتردد في الأتصال بنا والتعرف على كافة الخدمات التسويقية وتطوير المواقع الألكترونية وتصميمها بشكل دقيق لضمان جذب شريحة كبيرة من الجمهور لشراء منتجك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *