مرحبا بكم في شركة ماركيتير لك للخدمات التسويقية

ما هي أهداف تطبيقات الجوال وما مدى تأثيرها على الشركات 2025

ما هي أهداف تطبيقات الجوال وما مدى تأثيرها

تزامنًا مع التطور التكنولوجي الكبير وكثرة انتشار تطبيقات الهاتف، زادت التساؤلات حول أهداف تطبيقات الجوال وما مدى أهميتها وكيفية الاستفادة منها، ومن المعروف أن الاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة في التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي أصبح الهدف الأسمى للعديد من الشركات والمؤسسات التجارية، لذا فقد اعتمدت الكثير منها على تطبيقات الموبايل من أجل تسهيل طرق التواصل بين الشركة والعملاء، والذي يؤدي بدوره إلى تحقيق الأهداف التسويقية في أقل وقت ممكن وبأقل تكلفة.

تعريف تطبيقات الجوال

قبل التطرق إلى معرفة أهداف تطبيقات الجوال لابد من التعرف على تعريف تطبيقات الهاتف والذي هو مصطلح يطلق على تطبيق برمجي يتم تصميمه بطريقة معينة ليتم تشغيله على الأجهزة الذكية مثل جوالات الأيفون والأندرويد بدلًا عن استخدام أجهزة الحاسوب.

ويُراعى في برمجة التطبيقات الخاصة بالجوال بعض القيود المفروضة على تلك الأجهزة، كما يتم استغلال إمكانياتها لصالح التطبيق والذي يعود بدوره على الشركات الراعية للتطبيق.

وعند التعامل مع إحدى شركات تصميم تطبيقات الهاتف، يجب أن تنتبه إلى:

1.فريق العمل

التأكد من مدى احترافية فريق العمل وقدرته على متابعة التطورات الحديثة في المجال التقني وتطبيقه له ومراعاته لخصائص سرعة التطبيق وحماية خصوصية البيانات المرتبطة به.

2. سابقة أعمال الشركة

متابعة خبرة الشركة في السوق وعدد سنوات الخبرة والتطلع إلى آراء العملاء السابقين، والتأكد من وجود خدمة ما بعد البيع والدعم الفني.

3. أداء الشركة

هل يتم الاتفاق على خطة محددة وهل يتم الالتزام بمواعيد التسليم للمشروع؟ وهل هناك خدمة عملاء تحرص على التواصل مع العملاء للرد على الاستفسارات؟ كل هذه أمور يجب أن تُراعى عن اختيار شركة تقوم بتنفيذ تطبيق الجوال.

فوائد التطبيقات الإلكترونية

لازال البعض لا يدرك جيدًا أهداف تطبيقات الجوال، لذا يعد التفكير في الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية أمرًا ضروريًا من أجل مواكبة التكنولوجيا وخاصة لما تقدمه هذه التطبيقات من فوائد عديدة في المجالات المختلفة مثل مجال الخدمات والتعليم والثقافة والسياحة والتجارة وغيرها،  لذا فأصبحت هذه التطبيقات مهمة للغاية بالنسبة للشركات، حيث تتمثل فوائدها في الآتي:

1.زيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركات

حيث من الممكن برمجة تطبيق خاص بالشركة يحمل واجهة مميزة ترتبط بالعلامة التجارية للشركة، وعند ظهور التطبيق بشكل مستمر، فإنه يساعد في انتشار العلامة التجارية وثباتها في الأذهان.

2. الترويج للخدمات أو المنتجات

تعتمد العديد من المؤسسات التجارية على تطبيقات الهاتف الإلكترونية كوسيلة للترويج لخدماتها حيث يكون التواصل مع العملاء أسهل وأسرع من خلالها. تعرف علي : ما الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

3. زيادة المبيعات

كما هو معروف أن الموبايل أصبح جزءًا مهمًا في الحياة اليومية، لذا فيمكن من خلال التطبيقات الإلكترونية تقديم عروض بشكل مستمر للعملاء وكذلك طرح المكافآت، مما يساعد في ضم أعداد كبيرة من العملاء وبالتالي زيادة حجم المبيعات.

4. تعزيز علاقة الشركات مع العملاء

من أهم أهداف تطبيقات الجوال هو تحسين العلاقة مع العملاء، وذلك يرجع لسهولة التواصل معهم وتلبية احتياجاتهم والرد على استفساراتهم بشكل أسرع.

5. سرعة نمو النشاط التجاري

التواصل الدائم مع العملاء، يُظهر الشركة بكامل نشاطها أمام العملاء مما يساهم في زيادة تفاعلهم مع التطبيق ومن ثم نقلهم إلى مرحلة الولاء للشركة، وهذا يدعم النشاط التجاري بشكل كبير ويزيد من سرعة نموه وانتشاره.

6. أتمتة المهام بين الموظفين

تنظيم المهام الإدارية بين الموظفين من خلال تطبيقات الجوال له دور مهم في سرعة إنجاز العمل بشكل منظم، مما يوفر الوقت والمجهود وأيضًا المال لأنه بذلك قد يقلل من العمالة المطلوبة.

7. إضافة قناة تسويقية

تساعد القناة التسويقية داخل التطبيق على نشر محتوى تسويقي يتضمن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة، بالإضافة إلى أسعار هذه الخدمات ومميزاتها وكذلك إضافة طريقة الشراء لها.

8. وسيلة تنافسية

كوْنك أول من تقوم بعمل تطبيق موبايل خاص بنشاط شركتك، يعد ميزة تنافسية عظيمة قد يفتقدها العديد ممن يقدموا نفس الخدمة، وهذا يجعلك بارزًا بين العملاء بشكل أكبر من منافسيك، وبالتالي يجعلك متواجد بشكل دائم أمام جمهورك المستهدف مما يعزز من جذب عملاء جدد.

تعرف علي : مميزات وعيوب المواقع الالكترونية

ما هي أهداف تطبيقات الجوال

بعد أن أدركت العديد من الشركات والمؤسسات التجارية أهمية تطبيقات الهاتف، لما لامسته من سهولة تحقيق أهدافها في الترويج ونشر العلامة التجارية وزيادة المبيعات وضمان ولاء العملاء.

وبعد انتشار الحديث عن أهمية أهداف تطبيقات الجوال قد لوحظ اهتمام شركات تصميم وبرمجة المواقع والتطبيقات بتقديم العديد من الخدمات والأفكار لتلبية احتياجات السوق في مختلف الأنشطة التجارية والخدمية.

لذا، فإن شركة ماركتير ليك وهي شركة رائدة في تطوير تطبيقات الجوال والمواقع الإلكترونية تقدم العديد من الخدمات المطورة والتي تواكب التطور التكنولوجي بشكل احترافي وبأسعار تناسب جميع الميزانيات.

ويمكن توضيح أهم أهداف تطبيقات الجوال في النقاط التالية:

  • وصول المؤسسات التجارية والخدمية لأكبر عدد من العملاء بأقل تكلفة وأسرع وقت.
  • نمو النشاط التجاري وزيادة المبيعات.
  • تمكين فريق التسويق من الترويج والتسويق للخدمات والمنتجات بطرق مختلفة وغير محدودة.
  • تحسين العلاقة بين العملاء والشركة مما يساعد على زيادة الثقة والولاء للعلامة التجارية.
  • تساعد تطبيقات الهاتف على إنشاء التطبيق الملائم للنشاط التجاري مع مراعاة الميزانية للشركة.
  • يتيح التطبيق إمكانية التعديل حسب متغيرات السوق وحسب نشاط الشركة.
  • التواصل المستمر مع العملاء والتفاعل معهم والرد على كافة الأسئلة والاستفسارات مما يحسن من خدمة العملاء في الشركة.
  • سهولة الترويج للمنتجات أو الخدمات المضافة حديثًا داخل المؤسسة والتمكن من عرضها من خلال الاعتماد على النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو.
  • إمكانية فتح أسواق جديدة كان من الصعب الوصول إليها من قبل.
  • توفير الوقت والجهد على كلٍ من الشركة والعملاء في عمليات البيع والشراء من خلال التسوق أونلاين.
  • معدل التحويل للشراء من خلال تطبيقات الموبايل أسرع بنسبة 2% من وسائل التسويق الأخرى، وكلما كان التطبيق سهل الاستخدام، كلما زاد الاعتياد على استخدامه وبالتالي يزداد معدل التحويل للشراء.
  • يسهِّل من عملية جمع بيانات العملاء عند التسجيل في التطبيق، مما يفيد في عملية استهداف الجمهور المستهدف والتمكن من الطرق المناسبة لتسويق الخدمة له.
  • إمكانية الاستغناء عن الفروع للمؤسسة والتواجد أونلاين.

اليك : الدليل الشامل لفهم أهمية التسويق الإلكتروني لنجاح أعمالك

كيف تحدد اهدافك من التطبيق

لا يمكن استخدام أي تطبيق أو برمجة التطبيق بشكل غير مدروس بطريقة تخدم النشاط التجاري، لذا فإن كنت ترغب في الاستفادة من أهداف تطبيقات الجوال فلابد من تحديد الهدف الذي تريد التطبيق لأجله؛ حتى يتثنى لك تحقيق الهدف المرجو منه.

لذا، فإن إنشاء تطبيقات الموبايل تعتمد على عدة أسس أهمها:

1.تحديد الهدف من التطبيق

وضع البنية الأساسية هي الخطوة الأولى في أي نشاط تجاري، لذا فإن البنية الأساسية في تحديد الهدف من تطبيقات الهاتف هي أن تسأل نفسك ما هي فكرة التطبيق وماذا يقدم للعملاء وماهي الفائدة التي ستعود على المستخدم عند فتحه للتطبيق، لأن كل هذه التساؤلات يعتمد عليها فكرة عمل التطبيق نفسه.

كما أن وضع المصمم للتطبيق فكرة التطبيق بطريقة احترافية تُمكن من الوصول للهدف المرجو منه وهو استفادة العملاء منه، مما يجعلهم يقضون وقت أطول من خلاله وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح للتطبيق نفسه.

2. التخطيط للتطبيق

يقوم مصمم التطبيق بعمل دراسة أولية له من حيث التخطيط للتصميم والألوان المناسبة والشكل الذي يقنع العميل، وقد تلاحظ أهمية الواجهة في التطبيق عندما تجد مئات التطبيقات على متجر جوجل بلاي وآب ستور حاصلة على ملايين الأرباح ونسبة الاستخدام لها مرتفعة جدًا على النقيض بعض التطبيقات قد لا تجذب الواجهة المستخدم فلا يضطر لاستخدامها.

3. البحث في تطبيقات الموبايل

عند الإقبال على إنشاء تطبيق جديد، عليك أن تأخذ في الاعتبار بعض النقاط مثل:

  • هل يوجد تطبيقات تقدم نفس الفكرة أو تروج لنفس الخدمة والمنتج الخاص بك؟
  • النظر في متطلبات التطبيق الفنية والتقنية.
  • دراسة كيف يمكنك التسويق لتطبيقك.

ولكن قد يأتي إلى ذهنك لماذا أهتم بكل هذا وأنا لدي فكرة عظيمة إذا تم تنفيذها ستجني ملايين الأرباح، ولكن إذا قمت بالبحث في متجر جوجل بلاي وآب ستور سوف تجد الملايين من التطبيقات التي قد تتبنى نفس الفكرة، وهنا يأتي المجهود هباءً إذا لم يتم دراسة الأمر جيدًا وتحليل التطبيقات التي تقدم نفس فكرتك، حتى يتثنى لك أن يكون لديك ميزة تنافسية تدفعك لأن تتصدر كل هذه التطبيقات وتحقق هدفك المرغوب من التطبيق. 

الك : افضل افكار متاجر الكترونية مربحة 2024

4. تصميم التطبيق بشكل مبدئي

هنا يتحول التطبيق من مجرد فكرة وهدف إلى واقع ملموس من خلال وضع تصميم مبدئي للهيكل أو الإطار الذي يكون عليه التطبيق مثل وضع الأيقونات وترتيب العناصر في التطبيق.

5. برمجة التطبيق

يقتصر هذا الدور على المبرمجين والمطورين للتطبيقات حيث يقوم المبرمج ببرمجة التطبيق وتكويده معتمدًا على النموذج الأول مع مراعاة إمكانية التعديل عليه بما يوافق الهدف المرجو منه.

6. اختبار التطبيق

يمكن عرض التطبيق على المقربين من أجل تجربته والإنصات لتجربتهم والاهتمام بالآراء السلبية للعمل على تحسينها بشكل يلائم هدف التطبيق.

7. تصميم التطبيق بشكله النهائي

وهنا دور المصممين لإنهاء الشكل النهائي للتطبيق مع مراعاة آراء المستخدمين لتحسين تجربة المستخدم.

8. إطلاق التطبيق

هنا المرحلة الحاسمة والتي ينتظرها رواد الأعمال المهتمين بأهمية أهداف تطبيقات الجوال حيث يتم رفع التطبيق على متجر google play ليناسب مستخدمي أجهزة الأندرويد ومتجر app store ليناسب مستخدمي نظام تشغيل IOS وبالتالي يكون قد تم الإطلاق النهائي للتطبيق.

كيف تساعدك ماركتير ليك في تصميم تطبيق جوال احترافي

كيف تساعدك ماركتير ليك في تصميم تطبيق جوال احترافي

بعد أن أصبح التسوق الإلكتروني جزء أساسي في انتشار العلامة التجارية للشركات، فلم يعد الاستفادة من أهداف تطبيقات الجوال خيارًا، وإنما أصبح ضروريًا وركن أساسي في تطور النشاط التجاري.

ويوجد الكثير من الشركات التي تقدم خدمة برمجة تطبيق جوال، ولكن في حالة اختيار شركة ماركتير ليك لتصميمات المواقع والتطبيقات الإلكترونية، فإنها توفر لك:

  • تحديد فكرة فريدة للتطبيق لجذب انتباه العملاء.
  • تحليل الجمهور المستهدف للتطبيق.
  • تحليل المنافسين ودراسة السوق.
  • تحديد الاستضافة التي تناسب حجم التطبيق.
  • متابعة آراء العملاء.
  • تصميم واجهة احترافية للتطبيق تتميز بسهولة الاستخدام.
  • تحسين تجربة المستخدم.
  • استغلال الشركة قدرتها التسويقية في تحسين محركات البحث للتطبيق لزيادة معدل التحويل.
  • برمجة وتصميم تطبيق جوال ملائم لجميع نظم التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية.
  • تحديد لغات البرمجة التي تناسب التطبيق.
  • دعم التطبيق بأكثر من لغة لزيادة الفئات المستهدفة.

أفضل شركة برمجة تطبيقات في السعودية 

يدرك أصحاب الأعمال دور تطبيقات الجوال في نمو الأنشطة التجارية، لذا فإن كان لديك مشروع قائم أو على مشارف إنشاء مشروع جديد، إذًا لابد انك تبحث عن افضل شركة يرمجة تطبيقات في السعودية لتعزيز عوامل نجاح المشروع والوصول لهدفك بكل سهولة.

وهناك العديد من الشركات في السعودية التي تساعد على توفير تصميم تطبيق جوال احترافي، ومن أفضل هذه الشركات هي ماركتير ليك التي تحمل في طياتها العديد من المميزات التي يمكنك التمتع بها، ومنها:

  • تطبيقات مختلفة عالية الكفاءة تناسب العديد من الأنشطة التجارية.
  • تصميم واجهة للتطبيق استثنائية سهلة التعامل معها من قِبل المستخدمين.
  • تحليل السوق والمنافسين للحصول على أفكار مختلفة للتطبيق.
  • تقدم Marketer lek للعملاء مهارات تحليل أنشطتهم التجارية، مما يمكن من التوجيه للتطبيق الذي يحقق هدف الشركة بالفعل.
  • وضع خطة تسويقية للترويج للتطبيق من خلال الحملات الإعلانية الممولة أو مشاركة الروابط في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • خدمة ما بعد البيع توفرها الشركة لتحسين تجربة المستخدم ليناسب الجمهور المستهدف.
  • أسعار مناسبة لجميع الميزانيات.
  • تقديم عروض وخصومات طوال العام.
  • توفر تصميمات للمتاجر الإلكترونية، المطاعم، العقارات، المدارس وأكاديميات التدريب، تطبيقات لحجز المواعيد وغيرها من التطبيقات المختلفة.
  • تصميمات لواجهة التطبيق عصرية ومناسبة للجميع.
  • المتابعة الدورية للتطبيق ورصد تقارير يتم متابعتها بشكل مستمر للعمل على التطوير الدائم.
  • دعم فني للتحديث المستمر لكل ما يظهر جديدًا في عالم تطبيقات الهاتف.
  • سرعة الأداء والالتزام بخطة العمل وتسليم المشروعات في الوقت المحدد.
  • وجود نخبة من المصممين والمبرمجين والمسوقين ذوي الكفاءة العالية في استخدام التقنيات الحديثة وتسخيرها في الحصول على تطبيق جوال متطور يواكب التطورات العصرية.
  • لا يقتصر دور الشركة على البرمجة والتصميم ولكنها تقدم العديد من الخدمات لمشروعك مثل التسويق الإلكتروني وإنشاء هوية تجارية لمشروعاتك بمعنى أنك سوف تحصل على خدمة متكاملة في مكانٍ واحد.
  • ضمان خصوصية وأمان المعلومات ضد الاختراق.

الخاتمة

ختامًا فإن أهداف تطبيقات الجوال تتمثل في نمو النشاط التجاري وولاء العملاء وزيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح، وهذا ما يسعى إليه جميع أصحاب المؤسسات والشركات التجارية والخدمية.

لذا، فإن حسن اختيار شركة تقدم خدمة برمجة وتصميم تطبيق جوال يعد ركن أساسي في تطوير علامتك التجارية والترويج لها بشكل يحقق الهدف الرئيسي للنشاط التجاري والخدمي، وتقدم شركة ماركتير ليك هذه الخدمة من قِبل نخبة من أمهر المبرمجين والمسوقين.

الأسئلة الشائعة

افضل افكار تطبيقات الهواتف الذكية؟

هناك العديد من التطبيقات المطلوبة حاليا مثل:

  • تطبيق اللياقة البدنية.
  • الترجمة.
  • توفير المال.
  • تسوق منتجات غذائية.
  • حجز موعد رحلات السفر.
  • الخدمات الطبية.
  • تأخير أو تسوق الاكسسوارات.
  • حجز مواعيد العناية الشخصية للرجال والسيدات.
  • بيع المنتجات اليدوية.
  • تعليم مهارات حرفية وعملية.
  • تأجير المعدات والأدوات.
  • حجز الخدمات المنزلية.

ماهي اشهر الاهداف التجارية من التطبيقات في السعودية؟

يعتمد رواد الأعمال في السعودية على تطبيقات الجوال في تحقيق بعض الأهداف مثل:

  • نمو النشاط التجاري.
  • الترويج للعلامة التجارية.
  • زيادة المبيعات.
  • التواصل مع العملاء بسهولة.
  • متابعة حركة السوق مع الموظفين.
  • فتح أسواق جديدة أونلاين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *